أحدث الأخبار
مقالات اليوم

إلى ابن الدعوة...


خاص ـ مدونة ورود الحق
بقلم : ثامر سباعنه
قباطية \ فلسطين
Sbana3@yahoo.com     
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف الخلق والمرسلين
أخي ابن الدعوة...
نلتقي بكم لنضع بين أيديكم بعض السلبيات والملاحظات التي  ما كنا لنضعها بين أيديكم إلا حرصا منا عليكم و لحبنا لكم و عملا ب (المؤمن مرآة اخيه ) راجين الله تعالى ان تعوا ثقل الامانه التي حملتموها و مقدار ما يتوجب عليكم من عمل و تضحيه ....
     و كما كان عنوان رسالتنا من القلب الى القلب .. نتمنى ان ندخل لقلوبكم و عقولكم و ان نكون صفا واحدا لخدمة هذه الدعوه الغاليه و لنصرة هذه الفكره  و الآن نضع هذه السلبيات و بعض النصائح راجين الله عز وجل ان نتعاون للتصحيح  .

الضعف والهزل الروحي ، فضعف في قيام الليل ،وتكاسل في صلاة الجماعة ،وقلة  الإقبال على المسجد ، وقراءة القرآن حسب الظروف والمناسبات ، وعدم الإقبال على الدعاء ، كل ذلك وأكثر أصبح صفة لمعظم العاملين في حقل الدعوة  ، وهذا مؤشر خطير على الانحدار في التربية والبناء ، مما يؤثر في العمل و يعكس صورة غير إيجابية لأبناء المساجد ، وأبناء الدعوة .
لذا ندعوك أخي ابن الدعوة للعودة للورد اليومي من القرآن الكريم بما لا يقل عن قرآءة 50 آية ، والحرص على الصلاة في المسجد ((قم إلى الصلاة متى سمعت النداء )) ، وان لا تتساهل في الدعاء وان تواضب عليه ، فالأصل فيك أيها الداعية أن تكون يديك دائما مرفوعتان لربك تسأله و تدعوه بما في قلبك ليرفع الظلم عنا وليحقق نصره الذي وعد به عباده المستحقين لهذا النصر.ولا تنسى اخي الداعية الحرص على قيام الليل ويمكنك أخي ان تجتهد بأن تؤخر ركعتين يوميا تصليهن قبل أن تنام بنية قيام الليل .
ولا تنسى أخي الداعية أهمية البناء الذاتي ، فعليك أن تبادر لبناء نفسك وإعدادها لتكون على قدر المسئولية ، وأن لا تنتظرأن يبنيك إنسان آخر ، فعود نفسك على قراءة الكتب والاستماع على للأشرطة الدعوية وحضور الندوات والدروس الهادفة البناءة .
انغماس وانشغال الكثير بأمور الدنيا فبعض الدعاة لا يعطون الدعوة إلا فضول أوقاتهم ، والله تعالى يقول {{ يا أيها الذين آمنوا لا تلهكم أموالكم وأولادكم عن ذكر الله }} وقال الإمام الشهيد حسن البنا (إن الإيمان عندنا هو إيمان مشتعل يقظ وعند غيرنا نائم مخدر ، فلا نريد دعاة منشغلين بأمور دنياهم ولا يعطون دعوة الله إلا فضائل أوقاتهم )
الفتور وسقوط الداعية :
فقد يتساقط البعض نتيجة مغنم مادي أو صديق سيء أو الخوف أو ضعف النفس ..والحل هنا عائد للداعية نفسه فالأصل في كل داعية سار في هذا الطريق أن يعرف  أنه لابد من الابتلاء ولابد من الاختبار . قال تعالى :{ أحسب الناس أن يقولوا آمنا وهم لا يفتنون }
الأخلاق ...أحد أهم الأسلحة التي يحارب بها الداعية ،  وأحد أخطر الأسلحة التي يحارب بها الداعية ، فإن تجاهلت هذا السلاح قتلت به ..فتأكد أخي أنك حيث كنت في أي زمان وأي مكان فإنك تعكس صورة عن دعوتك وعن إخوانك فاحرص أن تكون هذه الصورة صافية ونقية .
التعلق بالأشخاص ...ظاهرة خطيرة وتساهم في الهدم ،فأنت أخي الحبيب عندما ارتضيت أن تكون ضمن صفوف هذه الدعوة فأنت قد اخترت فكرة ومنهج ولم تختار أشخاص .. فقد قال الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام ( أحبب حبيبك هونا ما عسى أن يكون بغيضك يوما ما ....) فإن تاه الأخ وضل أو تساقط عن الطريق فلا يعني لك هذا أن تترك الدعوة أو أن ضعفا في الدعوة كان السبب في سقوطه ، بل أن الضعف بالشخص نفسه لا بالدعوة .
أخي .. سرنا في هذه الدعوة لنكون دعاة ننتشل الناس من الفساد والخطأ لنرشدهم للطريق الصحيح ، ولم نكن دعاة لنتقوقع وننكمش على أنفسنا ونترك من حولنا يغرق دون أن نقدم له يد المساعدة .احرص أخي ان تساعد كل من هم بحاجة للمساعدة ، وتأكدأن لكل إنسان مفتاح تستطيع به الوصول إلى قلبه وهدايته ... فاعمل واصبر واحتسب ..فإن الله لايضيع الأجر.

ساعدنا فى نشر هذا الموضوع:

0 التعليقات على هذه المقالة شاركهم برأيك

اكتب تعليقك ورأيك

اشترك ليصلك كل جديدنا...
تابع خلاصة المدونة
بعد الإشتراك :ستصلك رسالة على بريدك الإلكتروني يرجي الضغط على رابط التفعيل فيها ليتم إدراجه في الخدمة الإخبارية , ان لم تصلك الرسالة على صندوق البريد الوارد حاول ايجادها في جنك ميل.!
Subscribe via RSS Feed
إعلانات مواقع أخرى
Template By SpicyTrickS.comSpicytricks.comspicytricks.com
للتبادل الإعلانىللتبادل الإعلانىللتبادل الإعلانى
الأكثر مشاهدة
أحدث موضوع
المدونة على الفيس بوك
أقسام مهمة
بحث
Categories
فيديو الأسبوع
أحدث التعليقات
أحدث المقالات