أحدث الأخبار
أزمات الأمة
  • جنوب السودان.. كنوز في قبضة الصهاينة والأمريكان

    مدونة ورود الحق ـ إخوان أون لاين- ممدوح الولي: الولايات المتحدة تضع عينيها على النفط السوداني - د. هويدا عبد العظيم: الجنوب لن يستطيع الاستغناء عن الشمال- فاروق العشري: أمريكا والصهاينة يسيطران على خيرات الجنوبتحقيق: يارا نجاتي "700 ألف كيلومتر مربع".. تلك هي المساحة الكلية لجنوب السودان؛ أي ما يعادل نسبة [...]

  • قبل أيام من الاستفتاء السوداني.. لماذا الجميع مستسلم؟

    مدونة ورود الحق ـ قصة الإسلام  حسب المتفق عليه فإنه لم تبق إلا عدة أيام ويدخل السودان والعرب في نفق الانفصال والتفكيك، ولم يعد يفصلنا كثير عن تلك الفاجعة التي ستلمُّ بالسودان والعرب والمسلمين. القاطرة ماضية والسودانيون من نشأ منهم في ظل السودان الرحيب، مركز الإسلام الرئيسي ببلاد الشرق والوسط الإفريقي، وعنوان [...]

  • المسلمون في جنوب السودان في انتظار 2011

    موقع هدى الإسلام ـ مدونة ورود الحق أ. أحمد حسين الشيمي مؤامرات دولية بأيدي صهيونية خبيثة.. رياح التفتيت والتقسيم التي لم يكتب لها الهدوء حتى تهب ثانية، فتارة الجنوب، وتارة أخرى كردفان، وثالثة دارفور.. توقيف الرئيس بزعم ارتكابه جرائم حرب.. دعم صهيوأمريكي للمقاتلين والمتمردين في دارفور؛ لإشاعة الفوضى، وتنفيذ المخططات ال[...]

  • الصمت العربي ومؤامرة تقسيم السودان

     ورود الحق ـ الإسلام اليومبقلم / فاروق جويدة شيء غريب في عالمنا العربي يتعارض تمامًا مع كل قوانين الطبيعة في البشر والأحداث والحياة أن الزمن عادة لا يرجع للوراء، وأن أحداث التاريخ لا تتكرر، ولكن في العالم العربي ما أشبه الليلة بالبارحة!!منذ عشرات السنين شهد العالم العربي أكبر مؤامرات التقسيم في التاريخ الحديث في [...]

  • تحليلات هامة
  • عبد المنعم عرفات.. المجاهد الخفي

    نحو 60 عامًا أفناها بين الجهاد والدعوة، فلم يصرفه اعتقال ولا تهديد بالإعدام عن رسالته في تربية الأجيال، ولم يشغله حتى مرض الموت عن الاهتمام بدعوته والنصح لها.وفي يوم رمضاني جميل، زرت المجاهد الخفي عبد المنعم عرفات (رحمه الله) في بيته، بصحبة الحاج مسعود السبحي والدكتور محمود عزت، بعد إجرائه عملية قلب، وحظر الأطباء حركت[...]

  • الترويج لتقسيم السودان.. جريمة الإعلام!

    - جابر القرموطي: الإعلام المصري وقع بين كماشة الغرب والحكومة- د. هشام عطية: الكسل والإهمال المتعمَّد وراء التناول المتحيز للتقسيم- صلاح عبد المقصود: تواطؤ وسائل الإعلام يرجع إلى سياسة الحكومة- محمد الشافعي: سلبية النظام المصري أثرت في تناول الإعلام للقضيةتحقيق: الزهراء عامر، مي جابر، يارا نجاتيأسهم الإعلام المصري بشكل[...]

  • جنوب السودان.. كنوز في قبضة الصهاينة والأمريكان

    مدونة ورود الحق ـ إخوان أون لاين- ممدوح الولي: الولايات المتحدة تضع عينيها على النفط السوداني - د. هويدا عبد العظيم: الجنوب لن يستطيع الاستغناء عن الشمال- فاروق العشري: أمريكا والصهاينة يسيطران على خيرات الجنوبتحقيق: يارا نجاتي "700 ألف كيلومتر مربع".. تلك هي المساحة الكلية لجنوب السودان؛ أي ما يعادل نسبة [...]

  • الصمت العربي ومؤامرة تقسيم السودان

     ورود الحق ـ الإسلام اليومبقلم / فاروق جويدة شيء غريب في عالمنا العربي يتعارض تمامًا مع كل قوانين الطبيعة في البشر والأحداث والحياة أن الزمن عادة لا يرجع للوراء، وأن أحداث التاريخ لا تتكرر، ولكن في العالم العربي ما أشبه الليلة بالبارحة!!منذ عشرات السنين شهد العالم العربي أكبر مؤامرات التقسيم في التاريخ الحديث في [...]

  • ورود الحق والنصارى
    أسرتنا المسلمة
    مقالات اليوم

    لماذا تحاربون الإخوان ؟

    كتبها/ مشرف مدونة ورود الحق كنت أحسب أن البركان أخرج من قلبه كل شئ وخلا جوفه من اللهب لكنه ما لبث أن قذف علينا ويلات وشظايا حارقة للنفوس وقاتلة للقلوب ومغيبة للعقول وساترة للحقيقة الجلية البينة كنت أظن أن الإخوان المسلمين ليس لهم أعداء سوى الحزب الوطنى المنحل وأن كل ما كان ينشر ضدهم من قبل هو من قبيل محاربة المعارضة و[...]

    طرد المسلمين من إسبانيا

    ورود الحق ـ قصة الإسلام : روجر بواسيلقي روجر بواس[1] في مقاله هذا نظرة على النموذج الإسباني للتطهير العرقي والديني.لكل شيء إذا ما تم نقصان *** فلا يغر بطيـب العيـش إنسـانوهذه الدار لا تبقي على أحد *** ولا يدوم على حـال لها شـانُتبكي الحنيفيةَ البيضاءَ من أسفٍ *** كما بكى لفراق الإلف هيمانُحتى المحاريبُ تبكي وهي جامدةٌ[...]

    مؤتمر اليهود الأول بروتوكولات حكماء صهيون

     ورود الحق ـ قصة الإسلام :الموضوع: كبار زعماء اليهود يعقدون أول مؤتمر عالمي لإقامة دولة إسرائيل الكبرى  الأحداث : إن من أشد الأمور خطورة في مسيرة الكثير من الحركات الإصلاحية هذه الحالة المستشرية من السطحية والفوضوية في حركة هذه التيارات, فمعظمها إن لم يكن كلها لا تمتلك في واقع الأمر أجندة مسبقة في كيفي[...]

    التقويم الاقتصادي للمشروعات القومية في ضوء الضوابط الشرعية والمعايير الفنية

    منارات ـ ورود الحق بقلم الدكتور:- حسين حسين شحاتةالمقاصد المنشودة من المشروعات القومية:تدخل المشروعات القومية في نطاق الملكية العامة ذات المنافع العامة التي يستفيد منها الناس جميعاً وكذلك المخلوقات الأخرى والتي يجب الاهتمام بها وتأخذ حكم حرمة الإهمال فيها أو التقصير في إعدادها أو إهدارها.ومن أهم المقاصد الأسا[...]

    جامع الزيتونة .. رائعة حضارية ومعمارية

    عبد الجليل لطفي كان جامع الزيتونة محور عناية الخلفاء والأمراء الذين تعاقبوا على إفريقية، إلا أن الغلبة كانت للبصمات الأغلبية ولمنحى محاكاته بجامع القيروان، وقد منحته تلك البصمات عناصر يتميز بها إلى اليوم. وتتمثل أهم هذه العناصر في بيت صلاة على شكل مربع غير منتظم، وسبع بلاطات مسكبة معمدة تحتوي على 15 مترًا مر[...]

    من خصائص الشريعة الإسلامية : الجمع بين الثبات والمرونة بقلم / الدكتور منير جمعة






    أولا: مفهوم الثبات والمرونة :
    تنقسم أحكام الشريعة الإسلامية على قسمين :

    الأول : أحكام ثابتة : وهذه لا سبيل إلى البحث فيها ، ولا تقبل التجدد أو التطور ،وهي المسائل التي وردت فيها نصوص قطعية في ثبوتها وفي دلالتها ، وبالتالي فهي لا مجال فيها للاجتهاد ، ولا تتغير بتغير الزمان والمكان فقد جاء عن أبي الدرداء- رضي الله عنه – أنه قال : قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم - :" ما أحل الله في كتابه فهو حلال وما حرم فهو حرام ، وما سكت عنه فهو عافية ، فاقبلوا من الله العافية، فإن الله لم يكن نسيا ثم تلا هذه الآية " وما كان ربك نسيا" ( رواه الحاكم في مستدركه ) ، وهذا النوع يطلق عليه اسم ، الثوابت في الإسلام .


    الثاني : أحكام قابلة للاجتهاد والرأي والنظر ، وتشمل جانبين ، الأول : ما استجد من الحوادث ، ولا نص فيها ، فالاجتهاد من خلال القياس والمصالح المرسلة والاستحسان وغيرها من المصادر جائز لاستنباط حكم مناسب فيها .

    والجانب الثاني : الأحكام الظنية من حيث ثبوتها أو دلالتها ، فهي قابلة للاجتهاد البشري ، ويسمى هذا النوع باسم : المتغيرات ، أو الأمور القابلة للتجديد والتطور.
    ثانيا : الأصول التي ترتكز عليها فكرة الثبات :
    1 – ربانية المصدر ، فالمجتمع ليس هو واضع المنهج الإلهي ، كي يخضع ذلك المنهج له ، وينحني لظروفه بل هو صادر عن الله – عز وجل – ووظيفة الإنسان فيه التلقي والاستجابة : " إذا قضى الله ورسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم "فذلك يقتضي وجود إطار ثابت يتحرك المجتمع وفقا له .

    2 – ثبات الفطرة ، فلما كانت الفطرة : " فطرت الله التي فطر الناس عليها " لا تختلف في جوهرها بين عصر وآخر وأمة وأخرى ، ومهما تطورت الجزئيات والفروع ، فإن ذلك لا يعدو أن يكون تنوعا في شق السبيل إلى الأمور الخمسة التي أناط الله بها سلامة الوضع الإنساني في الدنيا ، وسعادة الأبد في الآخرة ، وهي : الدين والنفس والعقل والنسل والمال.

    3 – ثبات اللغة ، فثبات الإسلام في أصوله العامة يرتبط بثبات اللغة ، حتى يمكن تثبيت المفاهيم والمعاني الأصلية ، دون أن تحدث فجوة بين الأصل اللغوي المستعمل ، وما انتهى إليه في صورته ومعناه ، لأن الحكم يُبنى على تصور صحيح فالمعنى الشرعي للصلاة مثلا ، لا يمكن أن يتغير ، وكذلك الزكاة ، والحج والصوم ، فهذه العبادات لها مفهوم ثابت لا يتغير بمرور الزمن .
    ثالثا: مبرر وجود المرونة والتطور في التشريع الإسلامي :

    1 – تطور الحياة وتجددها : فالإنسان في حالة بحث دائمة عن أسرار الحياة ، وعن المجهول الذي يتكشف له رويدا ، وقد قال رب العزة " وما أوتيتم من العلم إلا قليلا" فعلى الإنسان ألا يقنع بما عَلِم ، وأن يعتقد أن فوق علمه علما ، وأن يطلب المزيد " وقل ربِ زدني علما "، وقد نص القرآن الكريم على طور الحياة وأسرار الكون : " سنريهم ءآياتنا في الآفاق وفي أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق "، وأشار – على سبيل المثال – إلى تطور وسائل النقل بقوله سبحانه " الخيل والبغال والحمير لتركبوها وزينة ويخلق ما لا تعلمون "

    2 – عالمية الإسلام ، فقد جاء الإسلام لكافة الأمم والشعوب ، فكان لابد أن يكون قادرا على مواكبة حاجات هذه الشعوب، ومسايرا للحضارات التي تعيش في ظلها، وتحقيق مصالحها المشروعة التي تتطور وتجدد في كل عصر ،وفي كل مصر ،وسن التشريعات المناسبة والملائمة لكل مجتمع بالاستعانة بذوي الخبرة العملية .



    رابعا : مجالات الثبات في التشريع الإسلامي:



    1 – الأصول والقواعد والمبادئ العامة والسنن الثابتة ، والنظريات الأساسية .

    فالأصول تشمل العقائد ، من مثل أركان الإيمان الستة ، وحقيقة أن العقيدة الصحيحة بأركانها كلها شرط لصحة الأعمال وقبولها عند الله ، وحقيقة أن الدين عند الله الإسلام، وحقيقة أن الرابطة المقبولة للتجمع البشري هي العقيدة لا الأرض أو الجنس أو اللون هذه بعض الأصول الثابتة التي لا تتغير ، ولا تزداد مع الأيام إلا رسوخا تمكنا.

    وأما القواعد العامة والمبادئ الكلية: فمنها على سبيل المثال قاعدة العدل ، فهي قاعدة ثابتة تحكم العلاقات في البيت والدولة والقضاء وكذلك قادة الشورى ، يجب العمل بها وكذلك قاعدة المساواة في الحقوق والواجبات أمام القانون وفي تطبيق الأحكام ...إلخ.

    وأما السنن الإلهية الثابتة : فمنها على سبيل المثال : سنة التدافع بين الحق والباطل ، كما قال ربُ العالمين :" ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لفسدت الأرض" فهي سنة ثابتة لا تتغير ،ففي كل عصر نجد أن الحق له أهله ، وأن الباطل له حزبه ، والصراع بينهما مستعر، لكن الحق – بإذن الله – صائر إلى بقاء وظهور ، والباطل إلى زوال وضمور.

    وأما النظريات الأساسية فمنها مثلا أن نظام الأسرة يرتكن علىالزواج الشرعي لا السفاح ،وأن القوامة للرجل في البيت،وعلى المعاملة بين الزوجين بالمعروف ،وعلى مشروعي الطلاق..إلخ.

    وفي النظام الاقتصادي نجد من الثوابت : حرمة الربا وتحريم الكسب الخبيث وفرضية الزكاة ..إلخ.

    وفي نظام العقوبات هناك أمور لا تتطور ، كقتل القاتل عمدا ،وقطع يد السارق، فقد رفض النبي – صلى الله عليه وسلم – الشفاعة في الحدود ، قال : لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطع محمد يدها "( متفق عليه ) .

    وفي نظام الميراث، للذكر مثل حظ الأنثيين وعدم حرمان الأصول والفروع وأحد الزوجين من الميراث مطلقا.

    2 – في مجل الأمور التعبدية والقيم الأخلاقية : فالعبادات في الإسلام لا تتطور في شكلها، كهيئة السجود والركوع ،وحقيقة الصوم وقته ، وكيفية الإحرام والطواف ، ومقدار الزكاة ..إلخ.

    والأخلاق الأساسية للمجتمع ، من صدق ووفاء وعفة وحياء وإيثار وكذلك الآداب الاجتماعية كالتسمية على الطعام ، وإفشاء السلام ، ومنع الخلوة بالأجنبية ، كلها فضائل لا يستغنى عنها مجتمع كريم .

    وبهذا يتضح أن الثبات يمنح البشرية الميزان العدل المستقر الذي يرجع إليه الإنسان في كل ما يعرض له من مشاعر وأفكار وتصورات ، وبالتالي يبقى دائما في دائرة الأمان التي تقيه من التيه والضلال ، وهذا الميزان للمجتمع الإسلامي مبادئ ثابتة يتحاكم عليها هو وحكامه على السواء ليفر من الضنك والشقاء الذي وقعت فيه المجتمعات التي انطلقت من عقال المعتقدات والتصورات الأساسية للكون والحياة ، وراحت تغير تصوراتها ومرجعيتها ، كما تغير أزياءها وفق أهواء بيوت الأزياء :" من " ذلك من ءايات الله من يهد الله فهو المهتد ومن يضلل فلن تجد له وليا مرشدا" .


    خامسا : مجالات المرونة والتطور في التشريع الإسلامي :

    إن جانب المرونة في التشريع الإسلامي جعله قادرا على التكيف ومواجهة التطور والملاءمة مع كل وضع جديد بحيث لا يحدث جديد إلا وللإسلام فيه حكم، إما بالنص وإما بالاجتهاد ، وبذا فهولا يضيق بالوقائع المستجدة وحاجات الناس ومصالحهم .

    كما أن إقرار المنهج الإسلامي بفكرة التطور والمرونة ، وجمعه بينها وبين الثوابت أفضى إلى أن يقر التناقضات الاجتماعية الموجودة في الحياة ، ويعدها كالسالب والموجب أداة للتعاون والتكامل لا للصراع والاقتتال ويرى أن الحقيقة ذات شقين فهي تتكامل بالتقائهما : الفرد والجماعة ، والمادة والروح ، والعقل ، والقلب، فالإسلام يرى ضرورة وجود هذه المتقابلات التي توصف بأنها متناقضات ويوافق بينها .

    أما الفكر الغربي فقد كان إلى ما قبل عصر النهضة يؤمن بالثبات الذي قال به أرسطو، ثم اتخذ من نظرية دارون التي تقول بالتطور البيولوجي منطلقا للتغير الاجتماعي الذي نادى به هربرت سبنسر ومدرسته ، ثم انتقلت الفلسفة الغربية نقلة خطيرة حين أعلن هيجل نظريته في التغير المطلق إلى جوار فكرة التناقض والصراع، وهذه هي الفلسفة المادية التي أصبحت دين المدنية الغربية في العصر الحاضر.

    أما المتغيرات في الإسلام فميدانها ما يلي :

    1 – الفروع والجزئيات التي تستند إلى دليل ظني ، كالاختلاف في عدد الرضعات التي تثبت بها التحريم ، فجعاه بعضهم واحدة وبعضهم حمسا ، والاختلاف في الطلقات الثلاث هي تقع لفظ واحد أم لا ؟ فإن نظر الفقيه نفسه يمكن يتغير لتغير اجتهاده من مكان لآخر، استمدادا من قاعدة " لا ينكر تغير الأحكام بتغير الأزمان "

    2 – الأساليب والوسائل ، فهدف الأرض يمكن تحقيقه بوسائل شتى، وهذه الوسائل تتطور من عصر إلى عصر حتى أصبحنا في عصر الأقمار الصناعية التي يمكن أن تكشف عن وجود الكنوز في الأرض ، أو المجوهرات في البحر..إلخ.

    وحصول الإنسان على الثوابت والأجر له وسائل شتى فمنها : زيارة المريض وتفريج الكربات ، وطلب العلم..إلخ وكذلك تحقيق وتطبيق قاعدة الشورى فهو ليس مقيدا بصورة معينة ، فلا بأس من التجديد بشرط الوصول للشورى فعلا


    ساعدنا فى نشر هذا الموضوع:

    1 التعليقات على هذه المقالة شاركهم برأيك

    اكتب تعليقك ورأيك

    اشترك ليصلك كل جديدنا...
    تابع خلاصة المدونة
    بعد الإشتراك :ستصلك رسالة على بريدك الإلكتروني يرجي الضغط على رابط التفعيل فيها ليتم إدراجه في الخدمة الإخبارية , ان لم تصلك الرسالة على صندوق البريد الوارد حاول ايجادها في جنك ميل.!
    Subscribe via RSS Feed
    إعلانات مواقع أخرى
    Template By SpicyTrickS.comSpicytricks.comspicytricks.com
    للتبادل الإعلانىللتبادل الإعلانىللتبادل الإعلانى
    الأكثر مشاهدة
    أحدث موضوع
  • لماذا تحاربون الإخوان ؟

    كتبها/ مشرف مدونة ورود الحق كنت أحسب أن البركان أخرج من قلبه كل شئ وخلا جوفه من اللهب لكنه ما لبث أن قذف علينا ويلات وشظايا حارقة للنفوس وقاتلة للقلوب ومغيبة للعقول وساترة للحقيقة الجلية البينة كنت أظن أن الإخوان المسلمين ليس لهم أعداء سوى الحزب الوطنى المنحل وأن كل ما كان ينشر ضدهم من قبل هو من قبيل محاربة المعارضة و[...]

  • طرد المسلمين من إسبانيا

    ورود الحق ـ قصة الإسلام : روجر بواسيلقي روجر بواس[1] في مقاله هذا نظرة على النموذج الإسباني للتطهير العرقي والديني.لكل شيء إذا ما تم نقصان *** فلا يغر بطيـب العيـش إنسـانوهذه الدار لا تبقي على أحد *** ولا يدوم على حـال لها شـانُتبكي الحنيفيةَ البيضاءَ من أسفٍ *** كما بكى لفراق الإلف هيمانُحتى المحاريبُ تبكي وهي جامدةٌ[...]

  • مؤتمر اليهود الأول بروتوكولات حكماء صهيون

     ورود الحق ـ قصة الإسلام :الموضوع: كبار زعماء اليهود يعقدون أول مؤتمر عالمي لإقامة دولة إسرائيل الكبرى  الأحداث : إن من أشد الأمور خطورة في مسيرة الكثير من الحركات الإصلاحية هذه الحالة المستشرية من السطحية والفوضوية في حركة هذه التيارات, فمعظمها إن لم يكن كلها لا تمتلك في واقع الأمر أجندة مسبقة في كيفي[...]

  • التقويم الاقتصادي للمشروعات القومية في ضوء الضوابط الشرعية

    منارات ـ ورود الحق بقلم الدكتور:- حسين حسين شحاتةالمقاصد المنشودة من المشروعات القومية:تدخل المشروعات القومية في نطاق الملكية العامة ذات المنافع العامة التي يستفيد منها الناس جميعاً وكذلك المخلوقات الأخرى والتي يجب الاهتمام بها وتأخذ حكم حرمة الإهمال فيها أو التقصير في إعدادها أو إهدارها.ومن أهم المقاصد الأسا[...]

  • جامع الزيتونة .. رائعة حضارية ومعمارية

    عبد الجليل لطفي كان جامع الزيتونة محور عناية الخلفاء والأمراء الذين تعاقبوا على إفريقية، إلا أن الغلبة كانت للبصمات الأغلبية ولمنحى محاكاته بجامع القيروان، وقد منحته تلك البصمات عناصر يتميز بها إلى اليوم. وتتمثل أهم هذه العناصر في بيت صلاة على شكل مربع غير منتظم، وسبع بلاطات مسكبة معمدة تحتوي على 15 مترًا مر[...]

  • الطهارة

    ورود الحق ـ موسوعة الأسرة المسلمةالله -عز وجل- طيب لا يحب إلا الطيب، والمؤمن يحرص على طهارته لكي يكون طيبًا مقبولاً عند الله، والطهارة عنوان المسلم، وطريق محبة الله، قال تعالى: {إن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين} [_البقرة: 222].وقال تعالى: {والله يحب المطهرين } _[التوبة:108].والطهارة نصف الإيمان؛ فقد قال (: (الطَّهُ[...]

  • المدونة على الفيس بوك
    أقسام مهمة
    بحث
    Categories
    فيديو الأسبوع
    أحدث التعليقات
    أحدث المقالات