أحدث الأخبار
مقالات اليوم

أهم المعالم والمناطق


موقع قصة الإسلام  ـ مدونة ورود الحق
تكونت (كشمير) وقت تقسيم شبه القارة الهندية من خمس مناطق هي: (وادي كشمير)، (جامو)، (لاداخ)، (بونش)، و(بلتستان) و(جلجت).
وبعد عام (1947م) سيطرت (الهند) على (جامو) ومنطقة (لاداخ)، وبعض الأجزاء من مقاطعتي (بونش) و(ميربور) و(وادي كشمير) -أخصب المناطق وأغناها-، في حين بسطت (باكستان) سيطرتها على ما يسمى الآن بـ(كشمير الحرة) وهي مناطق (بونش الغربية) و(مظفر آباد) وأجزاء من (ميربور) و(بلتستان). واتخذت (الهند) من مدينة (سرينجار) عاصمة صيفية للإقليم ومن مدينة (جامو) عاصمة شتوية له، في حين أطلقت (باكستان) على المناطق التي تسيطر عليها (آزادي كشمير) أي (كشمير الحرة) وعاصمتها (مظفر آباد).
*القمم الجبلية في (كشمير): 
 تغطي (كشمير) (10) سلاسل من الجبال المتوازية أهمها من الشمال إلى الجنوب هي:
1) (سلاسل جبال الكراكورم) وهي جبال متصلة بـ(جبال الهندكوش) في (أفغانستان)، وفيها (قمة K2) ثاني أعلى قمة في العالم, فيها معابر رئيسية هامة مثل (معبر كراكورم) الذي يربط (لاداكيه) بـ(التبت)، ومشهورة بمنطقة (ساشان) الجليدية، ثاني أبرد مكان بعد سيبريا وأعلى قمة حربية في العالم.
2) (سلاسل جبال لاداكيه) وتقع في جنوب الكراكورم وموازية لها, تبدأ عند (معبر شوباط) الذي يصل (لاداكيه) بـ(بلدستان).
3) (سلاسل جبال زانسكار) التي تقطع وادي (نهر الإندوز) في (كشمير), تمنع الرياح الجنوبية الغربية من الوصول إلى الوادي فتجعله معتدل الحرارة طوال العام، وهو أمر ليس بالمعتاد في جو (كشمير).
 4) (سلاسل جبال الهيمالايا) تمتد من الجزء الغربي من الحدود الشمالية للهند، وفيها (معبر الزوجي) الذي يربط الوادي بـ (لاداكيه) وهي سلاسل جبلية ممتدة ومتفرعة على مساحات شاسعة.
5) (سلاسل جبال البربانجال): هي السلاسل التي تقع في أقصى الجنوب، تقطع وادي (كشمير)، وفيها (معبر البرمولا) الذي يربط (جامو) بشمال (وادي كشمير).. و(معبر بانهال) أعلى المعابر الجبلية على قمتها الثلجية. يوجد أيضا عدد من الجبال البركانية التي تسببت في الزلازل المدمرة في تاريخ (كشمير)؛ حيث شهدت (كشمير) (12) زلزالاً مدمرًا كان آخرها عام (1885م).. مثل (جبل سيومجى) (1860) مترًا شمال (هندورا) وقمة (الكاريوا) التي تقع في (فالجم)، وتتمتع هذه المنطقة جيولوجياً بأنواع عديدة من الصخور والمعادن.
*المدن الكشميرية أرض (كشمير) المعروفة بهذا الاسم هي ولاية (جامو وكشمير)، حدودها مع (باكستان) و(طاجكستان) و(أفغانستان) و(الصين), وتقسم (كشمير) إلى 5 مناطق رئيسية هي:
 - (لادكيه): كبرى هذه المناطق حيث تصل مساحتها إلى (5900) كم2، تقع في المنطقة الشرقية والشمالية الشرقية للولاية, يصفها الجغرافيون بأنها من أجمل بقاع الأرض, ويطلق عليها (التبت الصغيرة) لثقافاتها المشابهة للتبت، كانت في الماضي محطة لتجارة الحرير, سكانها قليلون يعيشون الحياة البدوية ومعظمهم من البوذيين، بالإضافة إلى بعض مسلمي الشيعة الذين يسكنون منطقه تسمى (كارجال).
- (جامو): هي المنطقة الجنوبية الغربية للولاية، مدينتها الأساسية أيضاً اسمها (جامو), ويقطن بها أغلبية هندوسية, وأقلية مسلمة وقليل من السيخ حسب الإحصائيات الهندية.
 - (جلجيت):
 منطقة استراتيجية عند حدود (باكستان) الشمالية الغربية و(أفغانستان) و(طاجكستان)، وهي منطقة جبلية تسكنها الطائفة الإسماعيلية الشيعية، والتي ما زالت تحت حكم ما يسمى بالأغاخان.
- (بلدستان): تقع في الجنوب الشرقي من (جلجيت) بها معبر استراتيجي يربط الشمال الغربي من (كشمير) بـ(لادكيه)، ويقطنها أناس من أصول وسط آسيوية.
 - وادي (كشمير):
 هو أهم أودية ولاية جامو و(كشمير) على الإطلاق -برغم كثرتها- ويعتقد علماء الجيولوجيا أنه كان بحيرة منذ ملايين السنين تسمى "ساتيار"، ولكنها تأثرت بزلازل عديدة كانت سبباً رئيسياً في ظهور الوادي, وقد سمي هذا الوادي (وادي كشمير)؛ لأن قبائل (الكاش كاست) سكنت فيه منذ القدم، وغالبية أهله من المسلمين ويتحدثون باللغة الكشميرية. تبلغ مساحة الوادي (15.520)كم2، ويرتفع (1700) متر عن سطح البحر, تحيط بالوادي (جبال البنجابل) و(زانسكار) من جميع جوانبه, والوادي تملؤه الحدائق التي يعود تاريخها للعصر المغولي. ويقطعها (نهر الجهلم) أحد أهم أنهار (كشمير), وتبلغ المسافة التي يقطعها النهر في الوادي (177)مترًا، ويصل إلى حدود (باكستان)، لكن تتوقف عند هذه الحدود الملاحة فيه حيث يصير ضحلا وهائجاً بدرجة كبيرة.
يتفرع من (جهلم) عشرات الأنهار التي يتفرع منها عشرات أخرى مثل (فيشار)، و(ليدار) بمياهه الهائجة، وهو أكبر فرع لنهر (جهلم), كما توجد بحيرات رائعة في أحضان الجبال وبين السهول والوديان مثل (بحيرة ولار) و(آلدال) وغيرهما.
(الجهلم) ليس النهر الوحيد في الولاية ولكن هناك (نهر الأندوس)، النهر الأساسي في الجزء الباكستاني الذي ينبع من (التبت) وكذا (نهر النيلام) و(بونش), وهما من الأنهار الهامة في (آزاد كشمير) وبهما أودية رائعة الجمال, هذه الأنهار والبحيرات يستخدمها الكشميريون في الصيد والسياحة والتنقل, إلا أن الإنسان يبقى العنصر الرئيسي للنقل على المناطق الجبلية.
تنتشر الينابيع الخلابة في الوادي أيضا وأهمها (ينبوع فرناج) الذي ينبع منه (نهر الجهلم) و(ينبوع أغاهابل) و(شاشما) المشهور بمياهه العذبة.
 المنطقة الهندية الكشميرية
(كشمير) الباكستانية
 يقطن ولاية (جامو وكشمير) ما يقرب من (13.379.917) نسمة؛ (70%) منهم من المسلمين والباقي من الهندوس والسيخ والبوذيين في مسافة تقدر بـ(222.236)كم2. في عام 1586م، حكم المغول البلاد من قبل، ثم مرت حقبة حكم أفغانية منذ عام (1756م)، ثم استولى عليها السيخ عام (1819م), وبسط المهراجا (رانجيت) الهندي سيطرته على (جامو) إلى (لادكيه) في عام (1830م), وكانت كبرى ولايات (الهند) الملكية.. حتى قبل تقسيم (كشمير) في عام (1947م).
 المنطقة الهندية الكشميرية
مساحتها (139.000) كم2 أي ثلثا مساحة الولاية، ويقطنها (10.069.917) نسمة. أما (كشمير) الباكستانية فيقطنها (2.585.000) نسمة، وتمثل مساحتها (8214)كم2 من الثلث الباقي ما عدا جزءا احتلته (الصين) من (لادكيه) منذ عام (1962م) تسمى (أكساي الصين) ، وجزءاً من (كشمير) الباكستانية منذ عام (1963م) .
 أهم البلاد في الولاية هي (سرينجار): العاصمة الصيفية للجزء الهندي، وتقع في مركز (وادي كشمير), وترتفع (1524) مترًا فوق سطح البحر، ويخترقها (نهر الجهلم)، وتعتبر من أكثر المناطق جذباً للسياح، مشهورة بتلالها البديعة، والحدائق المغولية، وتشتهر أيضاً بصنع السجاد الكشميري المميز ولوحات الحرير والمنتجات الفضية, (80%) من سكان (سرينجار) يعملون بالزراعة وينتجون الأرز والقمح والذرة والفاكهة.
 ومن المدن الهامة أيضًا (أنانتيج)، (45) كم من (سرينجار) والمعروفة بالأنهار التي يقدسها الهندوس، أما (بارمولا) (55) كم شمال (سرينجار) والمعروفة بالأشجار البستانية فهي ترتفع (1600) متر فوق سطح البحر، ومساحتها (622) كم2.
و(جولهارج) (51) كم من سرينجار) ترتفع (2.730) مترًا فوق سطح البحر ومشهورة بأشجار الأناناس والتنوب, وقممها البيضاء ومروجها الخضراء, كما يمارس فيها السياح ألعاب الجولف والتزحلق.
 أما (فالجم) فتبعد (97)كم عن (سرينجار)، وترتفع (2190) مترًا فوق سطح البحر, وأكثر ما يميزها القمم الجبلية الدائمة البياض حتى في الصيف.
(مظفر آباد) هي عاصمة (كشمير) الباكستانية, يمر بها نهرا (الجهلم) و(النيلام), محاطة بالجبال من كل جوانبها, وبناها (مظفر شاه) من (أسرة البامبا) القديمة. أكثر ما يميزها حقول الأرز والذرة واختلاط القديم بالحديث, ويظهر في أفقها (جبل الماكرا) الشهير (3.890) مترًا كما تعتبر مقاطعة بونش أهم مقاطعات (كشمير) الباكستانية.
وضع جامو و(كشمير) السياسي 
  تعتبر (جامو وكشمير) منطقة نزاع بتعريف القانون الدولي. وقد قامت القوات الهندية باحتلالها في (27 أكتوبر 1947م)، وفرضت عليها حماية مؤقتة متعهدة للشعب الكشميري والأمم المتحدة بمنحه حق تقرير المصير. وقد تم تضمين هذه التعهدات في وقت لاحق قرارين للأمم المتحدة صدرا في (13 أغسطس 1948م) و(5 يناير 1949م) على التوالي؛ وينص القراران على إعطاء الشعب استفتاءًا عامًا حرًّا ونزيهًا يجرى تحت إشراف الأمم المتحدة؛ وهو ما لم يتم حتى الآن.
 

ساعدنا فى نشر هذا الموضوع:

0 التعليقات على هذه المقالة شاركهم برأيك

اكتب تعليقك ورأيك

اشترك ليصلك كل جديدنا...
تابع خلاصة المدونة
بعد الإشتراك :ستصلك رسالة على بريدك الإلكتروني يرجي الضغط على رابط التفعيل فيها ليتم إدراجه في الخدمة الإخبارية , ان لم تصلك الرسالة على صندوق البريد الوارد حاول ايجادها في جنك ميل.!
Subscribe via RSS Feed
إعلانات مواقع أخرى
Template By SpicyTrickS.comSpicytricks.comspicytricks.com
للتبادل الإعلانىللتبادل الإعلانىللتبادل الإعلانى
الأكثر مشاهدة
أحدث موضوع
المدونة على الفيس بوك
أقسام مهمة
بحث
Categories
فيديو الأسبوع
أحدث التعليقات
أحدث المقالات