أحدث الأخبار
مقالات اليوم

الموارد الاقتصادية والاستراتيجية في تركستان


موقع قصة الإسلام ـ ورود الحق
تمتعت تركستان قديمًا بأهمية كبيرة في التجارة العالمية، فكان طريق الحرير المشهور يمر بها، ويربط الصين ببلاد العالم القديم والدولة البيزنطية. أما حديثًا فهي غنية بموقعها الجغرافي وثرواتها الطبيعية، إذ تمتلك احتياطيًّا ضخمًا من البترول، وتمتلك من الفحم ما يعادل 600 مليون طن، وبها ستة مناجم تحوي أجود أنوع اليورانيوم في العالم؛ لذا فهي عصب اقتصاد الصين، وعصب صناعاتها الثقيلة والعسكرية؛ فالصواريخ الصينية النووية والصواريخ البالستية عابرة القارات تُنتج في تركستان الشرقية.
وتشكل منطقة تركستان الشرقية -بحدودها المشتركة مع منغوليا وكازخستان وقيرغيزستان وطاجكستان وأفغانستان وباكستان وروسيا- مساحة وقائية من الأخطار الخارجية، وحتى بعد انهيار الاتحاد السوفيتي استمرت الأهمية الاستراتيجية للمنطقة في التنامي والازدياد؛ حيث صارت تحتوي على إحدى الفرق العسكرية الكبرى. وفي تركستان الشرقية (إقليم سينكيانج) توجد معظم الصواريخ النووية الباليستية التي تملكها الصين، ويمر عبر أراضيها البترول من جمهوريات آسيا الوسطى إلى مصانع الصين. 
تركستان الشرقية منجم ثروات للصين
تركستان الشرقية منجم ثروات للصين‏ تشتهر تركستان الشرقية بثرواتها النفطية والمعدنية المتنوعة، ويستخرج منها 118 نوعًا من المعادن، من بين 148 نوعًا تنتجها الصين، وأكثر من ثلاثين منطقة لإنتاج البترول، واحتياطي من البترول يربو على 8 مليار طن، يستخرج منه سنويًّا حوالي خمسة ملايين طن من مناطق كراماي وأقبولاق وقيزيل طاغ وأوجكاليك وكوكيار، ويتم نقله كله إلى الصين دون استفادة أبناء البلاد بأي شيء!! وبها نصف احتياطي الصين كلها من الفحم (حوالي 2 تريليون طن)، وتبلغ المساحة الكلية التي يستخرج منها الفحم أكثر من 900 ألف كلم مربع من الفحم ذي السعرات الحرارية العالية جدًّا. كما يتم استخراج الذهب من 56 منطقة، بواقع 360 كيلو جرام سنويًّا. كما أن بها أيضًا مناجم الملح، والكريتال، ومعادن ملونة متنوعة، ومناجم للحديد الذي يستخرج من حوالي 550 موقعًا.
صوبات زراعية في تركستان الشرقيةكما تمتاز الزراعة في تركستان بتوفر الإمكانيات المائية الهائلة وخصوبة التربة، وتبلغ مساحة الأراضي الزراعية الوفيرة الإنتاج أكثر من 150 ألف كم مربع، تنتهبها الصين، وتجبر الإيجور على العمل فيها بالسخرة أو بأجور زهيدة!!

وتشمل تركستان الشرقية حوض جونجاراي، وحوضي تاريم وتورفان بين جبال طانري، وحوض نهر تاريم الذي ينبع من جبال قره قورم ويصب في بحيرة قره بوران. ونتيجة لوجود هذا النهر الذي يبلغ طوله 1600 كم، فإن الأراضي المحيطة به خصبة وزراعية.
وتضم تركستان بين جنباتها صحراء تكلمكان المعروفة بأنها المهد الذهبي للحضارة الإنسانية، ومنتزهات التون داج الطبيعية التي تعتبر جنة من جنان الدنيا، وطريق الحرير وهي الجسر الذي طالما ربط قارة آسيا بأوربا، وبحيرة طانري وبوجدا وهما من أعلى البحيرات في العالم، وإيدينكول التي تعتبر من أكبر المنخفضات عن سطح البحر، فضلاً عن العديد من المراكز الحضارية التي تحتوي على الكثير من الآثار القديمة التي لم تستخرج بعد.

ساعدنا فى نشر هذا الموضوع:

0 التعليقات على هذه المقالة شاركهم برأيك

اكتب تعليقك ورأيك

اشترك ليصلك كل جديدنا...
تابع خلاصة المدونة
بعد الإشتراك :ستصلك رسالة على بريدك الإلكتروني يرجي الضغط على رابط التفعيل فيها ليتم إدراجه في الخدمة الإخبارية , ان لم تصلك الرسالة على صندوق البريد الوارد حاول ايجادها في جنك ميل.!
Subscribe via RSS Feed
إعلانات مواقع أخرى
Template By SpicyTrickS.comSpicytricks.comspicytricks.com
للتبادل الإعلانىللتبادل الإعلانىللتبادل الإعلانى
الأكثر مشاهدة
أحدث موضوع
المدونة على الفيس بوك
أقسام مهمة
بحث
Categories
فيديو الأسبوع
أحدث التعليقات
أحدث المقالات