أحدث الأخبار
مقالات اليوم

فتاوى الدكتور منير جمعة

أنا محمد من ليبيا لقد تم الاعلان عن عيد الاضحى في ليبيا يوم الخميس بخلاف السعودية التي اعلنت ان عيد الاضحي يوم الجمعة المهم انا اريد صيام يوم عرفة هل اصوم مع ليبيا او السعودية
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
من رحمة الله ـ سبحانه وتعالى ـ أنه يتقبل الأشياء على حسب نية الفاعل، بعد أن يبذل جهده، والمسلم إذا اجتهد فأخطأ فله أجره عند الله، فأنت إذا نويت وصمت يوم عرفة، على حسب تقدير دولتك، فهذا جائز لك شرعًا، ولا حرج في ذلك، وتأجر بإذن الله، وإذا أردت الاحتياط ، فتصوم مرة على حسب هذه، وأخرى على حسب الثانية، فلا حرج في ذلك أيضًا، وهو من باب الاحتياط، والزيادة في الخير خير. ولكن إن صمت يوم عرفة مع السعودية فلا تجهر بصومك حتى لا تحدث بين الناس فتنة وبلبلة؛ لأن هذا اليوم سيصادف يوم عيد في بلدكم.والله أعلم.
---------------------------------------
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هل يجوز أن أضحي بنصف عجل بحيث أن يذبح العجل اخذأنا النصف ويأخذ الجزارالنصف الأخر ويبيعه لحسابة والذي سأدفعة هو نصف ثمن العجل ومع جزيل الشكر السؤال
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
يجوز أن يضحي بنصف العجل. ولا يضيرك كون نية الجزار هي البيع والله أعلم.
------------------------------------
السلام عليكم
انا لدى مبلغ من المال واحتفظت به فى بنك ربوى ولكن فى حساب جارى أى بدون أن أحصل على فائدة
وهذا المبلغ جزء من من مال أمى والبعض الآخر من مالى الخاص علما بانى اشتغل لحسابى وهذا المبلغ قد وصل للنصاب وقد اخرجت السنة الفائتة زكاة المال فيه ولا أتذكر اليوم بتحديد ولا اعرف هل وصل سنة ام لا وحسب ظنى أنه فى رمضان السنة الماضية .علما بأنى أقوم بسحب منه حسب الحاجة أو أقوم بالاضافة فيه فمتى أخرج الزكاة وإذا تأخرت فى إخراجها فكيف يكون زكاة فيها ؟
ويوجد عندى مرتب اخر فى حساب تانى هل عندما أخرج الزكاة اخرجها على كل مالى أم على المال الموجود فى البنك فقط ؟
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد..
في الذي الذي حددته لنفسك لإخراج الزكاة، تجمع كل ما تملك، في أنواع الحسابات المختلفة، أو الأموال النقدية، التي في بيتك، أو في جيبك، أو في أي مكان، كذلك ما يكون من التجارة، أو الأسهم أو ممتلكات ذهبية، أو فضية، تجمع هذا كله وتؤدي عنه الزكاة، طالما بلغ النصاب، وحال عليه الحول والله أعلم .
----------------------------------------------------------
السلام عليكم أرجو الرد علينا سريعا أنا وزوجى نقيم بالسعودية وقام زوجى بعمل دعوة لوالديه ووصلا أخر ذى القعدة ولم يحرما من مصر لأنه ليس من الممكن أن يقوما بأداء عمرة لأن مكة مغلقة وحجز لهم زوجى حج معنا فمن أين يكون الإحرام علما بأننا الآن بجدة وهل يحرمون مثلنا من جدة جزاكم الله خير لا تتأخروا عليناالسؤال
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
إذا كان دخل جدة، بقصد الزيارة والإقامة مع ولدهما، ثم نويا الحج بعد ذلك، فعليهم أن يحرموا من جدة؛ لأنهما يعتبروا مقيمين من أهل جدة والله أعلم.
-------------------------------------------------
هل يجوز تأخير طواف الوداع مقرونا بطواف الإفاضة ليوم 14 ذو الحجة نظرا لسفرى فى نفس اليوم؟بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد..
لعل صحة السؤال أنك تريد أن تؤجل طواف الإفاضة ليكون مع طواف الوداع، قبل سفرك مباشرة، هذا جائز ولا حرج فيه والله أعلم.
------------------------------------------------------------------
السلام عليكم
في بلدى اول ايام العيد
يوم الخميس وهو يوم الوقوف بعرفة في مكة هل يجوز الذبح قبل عرفة أم نترك الذبح ليوم الجمعة احتاج للرد جزاك الله كل خير
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
إذا صلى المسلم صلاة العيد، جاز له أن يضحي، إلى ما قبل غروب شمس اليوم الرابع، الذي هوم يوم الثالث عشر من شهر ذي الحجة، فإذا صليت في بلدتك وأردت أن تنحر فلا شيء عليك، وإن ساورك شك، وأردت أن تؤجل يوم أو يومين، طالما أنها في أيام العيد، فهذا لك أيضًا والله أعلم.
----------------------------------------------
أود السؤال عن قضية الا ختلاف فى تحديد يوم عرفة ومن نتبع وهل أن عرفة يعنى عملية الوقوف بذالك الجبل أو أنه له معنى فلسفى أخر أو بدلاالة التاريخ
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
الخلاف في ظهور الأهلة حدث في عهد أصحاب النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ ولكننا نتمنى من المسلمين في هذا العصر، الذي تقدم فيه العلوم، وتتوحد فيه الأمم غير المسلمة مثل الاتحاد الأوروبي، الذي يشتد وحدة يومًا بعد يوم، كم كنا نتمنى أن أمة المسلمين تتوحد على الأقل في مثل هذا الأمر، أعني ظهور الأهلة، خاصة أنه والحمد لله ليس بيد الساسة إنما هو أمر في السماء، وإلى أن يتم ذلك فعلى صدورنا أن تقبل الخلاف بصدر رحب، ولا نضخم فيه حتى لا تحدث فتنة بين المسلمين، فحسبنا ما نحن فيه من انشقاقات، ومن خلافات، داخل الجسد المسلم. والأمة العربية خاصة، مما هون أمرها على عدوها، والوقوف على عرفة ليس أمرًا فلسفيًا، إنما هو أمر تعبدي، تعبدنا به الله ـ سبحانه وتعالى ـ وجعل أحد أركان الحج هو الوقوف في عرفة، وأداء باقي المناسك، فالأمر ليس فلسفيًا كما يظن، إنما هو تعبدي والله أعلم.
----------------------------------------------
مقتبس من إسلام أون لاين

ساعدنا فى نشر هذا الموضوع:

0 التعليقات على هذه المقالة شاركهم برأيك

اكتب تعليقك ورأيك

اشترك ليصلك كل جديدنا...
تابع خلاصة المدونة
بعد الإشتراك :ستصلك رسالة على بريدك الإلكتروني يرجي الضغط على رابط التفعيل فيها ليتم إدراجه في الخدمة الإخبارية , ان لم تصلك الرسالة على صندوق البريد الوارد حاول ايجادها في جنك ميل.!
Subscribe via RSS Feed
إعلانات مواقع أخرى
Template By SpicyTrickS.comSpicytricks.comspicytricks.com
للتبادل الإعلانىللتبادل الإعلانىللتبادل الإعلانى
الأكثر مشاهدة
أحدث موضوع
المدونة على الفيس بوك
أقسام مهمة
بحث
Categories
فيديو الأسبوع
أحدث التعليقات
أحدث المقالات