أحدث الأخبار
مقالات اليوم

الحلقة الثالثة والعشرون

عبد الحميد الأول----------------
هو عبدالحميد بن الخليفة أحمد بن محمد (1137هـ - 1203هـ) أحد خلفاء الدولة العثمانية. حكم من 1187هـ حتى 1203هـ.

ولد عام (1137هـ) وبقى محجوزًا فى قصره مدة حكم أخيه مصطفى الثالث وتولى الحكم بعد وفاته عام (1187هـ). وفى عهده هاجمت روسيا الجيوش العثمانية عند "فارنا" البلغارية وهزمتها وتم الصلح بعد ذلك على استقلال تتار القرم وإقليم بسارابيا ومنطقة قوبان وإعطاء السفن الروسية حرية الملاحة فى البحر الأسود والمتوسط وأن تدفع الدولة العثمانية غرامة لروسيا كل سنة وإعطاء روسيا حق حماية النصارى الأرثوذكس من رعايا الدولة العثمانية وتبنى كنيسة فى إستانبول.


أخذت روسيا تضم أجزاء من الدولة العثمانية إليها رغم المعاهدة واستسلمت الدولة العثمانية لضعفها. وفطنت الدولة العثمانية إلى نية روسيا للحرب فقررت أن تبدأ هى بالحرب قبل أن يستعد أعداؤها، فأبلغت السفير الروسى عدة طلبات رفضتها روسيا فأعلنت الدولة العثمانية الحرب على روسيا فتضامنت النمسا مع روسيا وأعلنت الحرب على الدولة العثمانية وانتصرت الدولة العثمانية. وتوفى عبدالحميد الأول عام (1203هـ) وخلفه ابن أخيه وهو سليم الثالث ابن مصطفى الثالث.
--------------------------------------------
سليم الثالث
----------------
هو السلطان سليم الثالث ابن السلطان مصطفى الثالث (1175هـ - 1222هـ) أحد خلفاء الدولة العثمانية.

ولد سليم الثالث سنة (1175هـ). وتولى السلطة بعد وفاة عمه عبد الحميد الأول سنة (1203هـ) ثلاث ومائتين وألف من الهجرة، وكانت المعارك الحربية مستمرة، فأعطى وقته وجهده للقتال. وحينما ضعفت الجيوش العثمانية، واتحدت الجيوش الروسية والنمساوية تمكنت روسيا من الاستيلاء على "الأفلاق"، والبغدان، وبساربيا، واستطاعت النمسا احتلال بلاد الصرب، ودخلت بلغراد. ونتيجة لعدم استمرار التحالف النمساوى الروسى، وانصراف النمسا إلى فرنسا تنازلت النمسا عن الصرب للدولة العثمانية سنة (1205هـ). واستمرت روسيا فى حربها، واستولت على بعض المدن وارتكبت جرائم كثيرة. تدخلت إنجلترا وهولندا وبروسيا للصلح بين الطرفين خوفـًا على مصالحم فكانت "معاهدة ياسي" سنة (1206هـ)، وأخذت روسيا بموجبها بلاد القرم نهائيًا.

وبعد هدوء القتال على الجبهات انصرف الخليفة للإصلاحات الداخلية فبدأ بتنظيم الجند للتخلص من الإنكشارية الذين غدوا سبب كل فتنة. وفى سنة (1213هـ) دخلت فرنسا مصر، فتعاونت الدولة العثمانية مع إنجلترا وروسيا لإخراج فرنسا من مصر، كما صدت هجوم نابليون على الشام. وقد توفى السلطان سليم الثالث سنة ( 1222هـ).
 

ساعدنا فى نشر هذا الموضوع:

0 التعليقات على هذه المقالة شاركهم برأيك

اكتب تعليقك ورأيك

اشترك ليصلك كل جديدنا...
تابع خلاصة المدونة
بعد الإشتراك :ستصلك رسالة على بريدك الإلكتروني يرجي الضغط على رابط التفعيل فيها ليتم إدراجه في الخدمة الإخبارية , ان لم تصلك الرسالة على صندوق البريد الوارد حاول ايجادها في جنك ميل.!
Subscribe via RSS Feed
إعلانات مواقع أخرى
Template By SpicyTrickS.comSpicytricks.comspicytricks.com
للتبادل الإعلانىللتبادل الإعلانىللتبادل الإعلانى
الأكثر مشاهدة
أحدث موضوع
المدونة على الفيس بوك
أقسام مهمة
بحث
Categories
فيديو الأسبوع
أحدث التعليقات
أحدث المقالات