أحدث الأخبار
مقالات اليوم

الحلقة الثامنة والعشرون

محمد الخامس العثمانى
------------------------
هو محمد بن الخليفة عبدالمجيد (1328هـ - ) أحد خلفاء الدولة العثمانية. يسمى محمد رشاد
ولد عام (1260هـ) وتولى الحكم بعد أخيه عبدالحميد الثانى عام (1328هـ) وكان عمره ثمان وستين سنة. فى عهده حصل الاتحاديون على نصر ساحق فى الانتخابات النيابية عام (1330هـ). وبدأت الحرب الإيطالية الليبية وحاولت إيطاليا إحتلال ليبيا ونجحت فى ذلك، ودارت حرب البلقان وهزمت الدولة العثمانية، وتمكن أعضاء جمعية الاتحاد والترقى من تمكين قبضتهم إلى السلطة.

------------------------------
محمد السادس العثمانى
-------------------
وحيد الدين محمد بن الخليفة عبدالمجيد (14 يناير 1861/1277هـ - 16 مايو 1926) أحد خلفاء الدولة العثمانية. حكم من 4 يوليو 1918 بعد أخيه محمد الخامس رشاد وانتحار ابن عمه عبد العزيز الأول ولي العهد حتى 1 نوفمبر 1922.
استسلمت الدولة بعد توليته بشهور حيث هزمت في الحرب واحتل أعداؤها أكثر أجزاء الدولة باستثناء بعض المناطق. وضع ثقته في مصطفى كمال أتاتورك للخروج من الأزمة فخاب ظنه، وبدأ مصطفى كمال يعمل لنفسه وبدأ نجمه يلمع، ونتيجة ذلك اعتزل الخليفة السلطة وتنازل عن الخلافة عام 1340 هـ. غادر إسطنبول على متن بارجة بريطانية في 17 نوفمبر 1922 ليقضي بقية حياته في الريفييرا الإيطالية. وتوفي في مدينة سان ريمو في 16 مايو 1926 م.
، وقامت الحرب العالمية الأولى وانضمت الدولة العثمانية إلى ألمانيا لأنها لم يكن لها أطماع ظاهرة فى الدولة العثمانية. هزمت الدولة العثمانية وحليفتها ألمانيا فى الحرب، وبدأت فكرة القومية تنمو تحت رعاية رجال الاتحاد والترقى محاربة للرابطة الدينية. توفى محمد رشاد قبل استلام الدولة بعدة شهور وتولى بعده أخوه محمد وحيد الدين.

ساعدنا فى نشر هذا الموضوع:

0 التعليقات على هذه المقالة شاركهم برأيك

اكتب تعليقك ورأيك

اشترك ليصلك كل جديدنا...
تابع خلاصة المدونة
بعد الإشتراك :ستصلك رسالة على بريدك الإلكتروني يرجي الضغط على رابط التفعيل فيها ليتم إدراجه في الخدمة الإخبارية , ان لم تصلك الرسالة على صندوق البريد الوارد حاول ايجادها في جنك ميل.!
Subscribe via RSS Feed
إعلانات مواقع أخرى
Template By SpicyTrickS.comSpicytricks.comspicytricks.com
للتبادل الإعلانىللتبادل الإعلانىللتبادل الإعلانى
الأكثر مشاهدة
أحدث موضوع
المدونة على الفيس بوك
أقسام مهمة
بحث
Categories
فيديو الأسبوع
أحدث التعليقات
أحدث المقالات