أحدث الأخبار
مقالات اليوم

الحلقة الحادية والعشرون

أحمد الثالث
----------
أحمد بن الخليفة محمد بن إبراهيم (1083هـ - 1149هـ) أحد خلفاء الدولة العثمانية. ولد عام (1083هـ) توفى عام (1149هـ).
هو أحمد بن الخليفة محمد بن إبراهيم أحد خلفاء الدولة العثمانية. ولد عام (1083هـ) وتولى الخلافة عام (1115هـ) وكان عمره حينئذ اثنين وثلاثين سنة.
 سار مع آراء الإنكشارية فى أول الأمر حتى إذا تمكن اقتص من قادتهم. شغل الناس بتتغيير من يتولى منصب الصدارة العظمى بينما كان أعداء الدولة يخططون لمحاربتها وفى مقدمتهم بطرس الأكبر قيصر روسيا. حاصر الصدر الأعظم بلطجى باشا قيصر روسيا وخليلته كاترينا الأولى التى أغرت الصدر الأعظم ففك الحصار ونجا القيصر وخليلته وجيشه من الإبادة. عقدت معاهدة مع روسيا تنص على هدنة بين الطرفين لمدة خمس وعشرين سنة وأخل القيصر بتعهداته فكادت الحرب تتجدد ولكن الدول الأوربية تدخلت وتم عقد معاهدة أدرنة عام (1125هـ) تنازلت فيها روسيا عن كل ماأخذته على سواحل البحر الأسود ولكنها أيضًا تخلت عما كانت تدفعه إلى خانات القرم.

جرت حرب بين الدولة والنمسا انتصرت فيها النمسا وعقدت معاهدة كرست الوضع الجديد وأعطت للنمسا الكثير من الأجزاء التى استولت عليها. صرح الخليفة للتجار الروس بالمرور فى أراضى الدولة العثمانية دون دفع أى شىء. ضعفت الدولة الصفوية فأسرع الصدر الأعظم باحتلال أرمينيا وبلاد الكرج وأسرع قيصر روسيا واحتل بلاد داغستان وسواحل بحر الخزر الغربية واصطدم الجيشان العثمانى والروسى وكادت الحرب تقع ولكن الوساطة الفرنسية جعلت كل طرف يبقى فى الأماكن التى دخلها. انتفض الصفويون وقاتلوا العثمانيين لكنهم هزموا وفقدوا عدة مدن ثم جرى الصلح عام (1140هـ) وحينما تولى الشاه طهماسب طلب من العثمانيين أن يتركوا ماأخذوه فرفضوه فغزاهم وثارت الإنكشارية على الخليفة فقتلوا الصدر الأعظم وأمير البحر ثم عزلوا الخليفة ونصبوا مكانه ابن أخيه محمود الأول ابن مصطفى الثانى وذلك عام (1143هـ)، وبقى أحمد معتزلاً حتى توفى عام (1149هـ). وفى عهد الخليفة أحمد الثالث دخلت المطبعة وتأسست دار للطباعة فى إستانبول.
----------------------------
محمود الأول
---------------

هو السلطان محمود الأول بن السلطان مصطفى الثاني (1108هـ - 1168هـ) أحد سلاطين الدولة العثمانية.

ولد السلطان محمود الأول سنة (1108هـ) . وتولى الحكم بعد أخيه أحمد الثالث سنة (1143هـ) ثلاث وأربعين ومائة وألف، وكان عمره آنذاك خمس وثلاثين سنة. اتجهت الدولة إلى قتال الصفويين فتغلبت على "طهماسب" وتخلى للعثمانيين عن تبريز، وهمذان، وإقليم لورستان. كما قامت الحرب بين الدولة العثمانية وروسيا والنمسا، وكان على إثرها احتلال روسيا لبعض المناطق. ثم انتصرت الدولة العثمانية على الصرب والنمسا، واستردت بلجراد والأفلاق، وتعهدت روسيا بعدم بناء السفن فى البحر الأسود. وفى عهده اتفقت الدولة العثمانية مع السويد ضد روسيا سنة (1153هـ). وتوفى السلطان محمود الأول سنة (1168هـ)، وخلفه أخوه عثمان الثالث.

ساعدنا فى نشر هذا الموضوع:

0 التعليقات على هذه المقالة شاركهم برأيك

اكتب تعليقك ورأيك

اشترك ليصلك كل جديدنا...
تابع خلاصة المدونة
بعد الإشتراك :ستصلك رسالة على بريدك الإلكتروني يرجي الضغط على رابط التفعيل فيها ليتم إدراجه في الخدمة الإخبارية , ان لم تصلك الرسالة على صندوق البريد الوارد حاول ايجادها في جنك ميل.!
Subscribe via RSS Feed
إعلانات مواقع أخرى
Template By SpicyTrickS.comSpicytricks.comspicytricks.com
للتبادل الإعلانىللتبادل الإعلانىللتبادل الإعلانى
الأكثر مشاهدة
أحدث موضوع
المدونة على الفيس بوك
أقسام مهمة
بحث
Categories
فيديو الأسبوع
أحدث التعليقات
أحدث المقالات