أحدث الأخبار
مقالات اليوم

الحلقة السادسة عشر

مصطفى بن الخليفة محمد بن مراد/ مصطفى الأول
-----------------------
ولد عام (1001هـ) وكان محجوزًا بين الجوارى والخدم طوال خلافة أخيه فلم يكن يعرف شيئًا من أمور الحكم عندما آلت الخلافة إليه. لم يلبث سوى ثلاثة أشهر فى الحكم ثم عزل ونصب ابن أخيه عثمان بن الخليفة أحمد الأول رغم صغره.

وبعدما ثار الإنكشارية على عثمان الثاني وقتلهم إياه

، أعادوا مصطفى الأول إلى الخلافة. وبعد ذلك انتشر التمرد فأعلن والى طرابلس ووالى أرضروم الاستقلال وزادت الاضطرابات وعم نهب الإنكشارية. عين الإنكشارية (كمانكش على باشا) صدرًا أعظم فأشار عليهم بعزل الخليفة مصطفى الأول وتنصيب مراد الرابع بن الخليفة أحمد الأول.
عثمان الثانى
-------------------
عثمان بن أحمد بن محمد (1018هـ - 1031هـ) هو أحد خلفاء الدولة العثمانية.

ولى الحكم بعد عمه مصطفى الأول وكان عمره لايزيد على الثالثة عشرة. أعلن الحرب على بولونيا ثم عقد صلحًا معهم عام (1029هـ). ثارت الإنكشارية عليه ولما أراد استبدالهم بمن دربهم قبضوا عليه وقتلوه بعد أن عزلوه وأعادوا مكانه عمه مصطفى الأول عام (1031هـ)، وبعد قتل الخليفة انتشر التمرد فأعلن والى طرابلس ووالى أرضروم الاستقلال وزادت الاضطرابات وعم نهب الإنكشارية. عين الإنكشارية (كمانكش على باشا) صدرًا أعظم فأشار عليهم بعزل الخليفة مصطفى الأول وتنصيب مراد الرابع بن الخليفة أحمد الأول.

ساعدنا فى نشر هذا الموضوع:

0 التعليقات على هذه المقالة شاركهم برأيك

اكتب تعليقك ورأيك

اشترك ليصلك كل جديدنا...
تابع خلاصة المدونة
بعد الإشتراك :ستصلك رسالة على بريدك الإلكتروني يرجي الضغط على رابط التفعيل فيها ليتم إدراجه في الخدمة الإخبارية , ان لم تصلك الرسالة على صندوق البريد الوارد حاول ايجادها في جنك ميل.!
Subscribe via RSS Feed
إعلانات مواقع أخرى
Template By SpicyTrickS.comSpicytricks.comspicytricks.com
للتبادل الإعلانىللتبادل الإعلانىللتبادل الإعلانى
الأكثر مشاهدة
أحدث موضوع
المدونة على الفيس بوك
أقسام مهمة
بحث
Categories
فيديو الأسبوع
أحدث التعليقات
أحدث المقالات