أحدث الأخبار
مقالات اليوم

سؤال وجواب عن الحج

حجاج من المغرب أحرموا في الطائرة التي نزلت بجدة وهم لايعلمون إن كانوا سيتوجهون إلى مكة أو المدينة لكن بعد نزولهم من الطائرة أخبروا بأن وجهتم هي المدينة فتحللوا من إحرامهم علما أن بعضهم اشترط عند إحرامه بقوله فإن حبسني حابس فمحلي حيث حبسني فما حكم هؤلاء وما حكم من لم يشترط ومن أين يحرمون بعد ذلك والرجاء الرد عاجلا قبل أن يتوجهوا إلى مكة وجزاكم الله خيرا
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد..
هؤلاء الإخوة تجاوزوا الميقات محرمين، فإن كانوا قد نووا وعقدوا النية، لأداء نسك الحج، ثم تحللوا قبل أداءها، فعليهم فدو، وكان يجب عليهم أن يسألوا عن وجهتهم، وقد قصروا في فعل ذلك.
أما قول من قال: وإن حبسني حابس، فهذا غير مؤثر؛ لأن ليس هناك من حبسه من مرض أو غير ذلك.
فإذا ذهبوا إلى المدينة وأرادوا عقد النية مجددًا، فالإحرام من آبار علي، أو ذو الحليفة، مرة أخرى هذا والله أعلم.
-------------------------------------
هل يشترط التتابع في أعمال الحج: رمي جمرة العقبة، طواف الإفاضة، السعي، الهدي وإذا لا يشترط التتابع، فمتى يمكن التحلل الأصغر بارك الله فيكم
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد..
لا يشترط التتابع، ولكن جمرة العقبة الكبرى، حدد لها يوم العاشر، ويستطيع الحاج إن شاء أن يرحل أو أن يطوف، فإذا ما أدى نسكين من المناسك، نعني رمي الجمرة، أو النحر، أو الطواف، فإذا أدى نسكين من هذه له أن يتحلل، التحلل الأصغر والله أعلم.
-------------------------------------
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سؤالي عن اليوم الاول للعيد في ليبيا يوم الخميس هل يجوز ان اضحي مع السعودية يوم الجمعة ام لا السؤال
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
الأضحية تجوز في أيام العيد كلها، يوم العاشر، والحادي عشر، والثاني عشر، والثالث عشر، بدءًا من بعد صلاة العيد، يوم العاشر إلى قبل غروب شمس يوم الثالث عشر والله أعلم.
-----------------------------------------
ارجو ان تفيدونا لأن كل شعبنا في حيرة من امره حيث انه تم الإعلان لدينا ان عيد الأضحى قبل السعوديه بيوم سؤالي في حالة ان هناك من يريد اتباع السعوديه في الأمر هل هناك من اثم في ذلك ..وماقولكم في الإختلاف في هذا الأمر افديونا افادكم الله
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أولاً.. ننصح المسلمين بعدم إحداث فرقة داخلية، فإذا كانت دولتهم قد أعلنت أن العيد قبل السعودية بيوم، فعلى المسلمين أن يصلوا العيد حسب إعلان الدولة التي هم يقيمون فيها.
وليس في عيد الأضحى خلاف كبير؛ لأنه لا صيام ملزم فيه، ومن كان في العربية السعودية فهو ملتزم بمقياتها في تحديد يوم عرفة، لأداء النسك مع الحجيج.
ولو شك المسلم ولم يطمئن بقلبه في أداء الأضحية قبل ما يكن من نزول الحجيج من عرفة، وأداء صلاة العيد، في مكة وغيرها، بمعنى أنه لا يؤدي الأضحية، حسب موعد دولته، في اليوم الأول، فله أن ينحر في اليوم الثاني، أو الثالث إلى قبل غروب اليوم الرابع.
والأمر فيه السعة لكن نصلي مع المصلين، ولا نفترق فيتحدث البلبلة والله أعلم.
---------------------------
أعمل بمكة منذ بداية العام الدراسي (لم يمضي علي أكثر من 40 يوما)ونويت وزوجي الحج ولكنه سافر إلى مصر ( وقضى بها شهر ) وعاد إلى مكة وهو غير محرم هل عليه دم وهل يعتبر من أهل مكة ويجوز له الإحرام من مكة (مع العلم بأنه محرم لي ولا يعمل بمكة)
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
هو يعتبر من أهل مكة، ومقيم فيها، ويحرم من بيته يوم الثامن شأنه في ذلك، شأن أهل مكة والله أعلم.
-------------------------------------------
بسم الله الرحمن الرحيم
و الصلاة و السلام علي اشرف المخلوقات سيدنا محمد و علي اله و صحبه و سلم تسليما كثيرا الي يوم الدين.
شيخنا الفاضل اني احبك في الله و لن اسأل أي سؤال سوى أن اقول لك اني مشتاق كثيرا إلى الحج و إلى زيارة قبر المصطفي صلوات ربي و سلامه عليه و إلي الصلاة في مسجده الشريف و لهذا أرجوك يا شيخنا الجليل أن تدعو لي بحجة في العام المقبل إن شاء

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد..
جزاكم الله خيرًا، وأحبك الله الذي أحببتنا من أجله، ومن الأفضل أن تجعل نيتك هي الحج، والصلاة في المسجد النبوي الشريف والله أعلم.
-----------------------------------
اتيت الى العمل فى المملكة السعودية وفى نيتى العمرة والحج ان تيسر لى عمل ذلك وأتيت الى مدينة تبوك أولا فى شهر شوال ثم نقلت إلى مدينة نجران فى نفس الشهر وفى طريقى إلى نجران يسر لى الله عمل عمرة وحين قدم موعد الحج نويت الحج حج المفرد فهل يجب على زبح الهدى علما باننى لم أكن اعرف أن من اعتمر فى أشهر الحج وجب علية الهدى.
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد..
طالما أنه أدى العمرة في أشهر الحج، ونوي الحج في ذات العام، وجب عليه الهدي. والله أعلم.
--------------------------------------------
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
لدي عملية جراحية قديمة في كوع يدي اليد اليمني. ومنظر العمليه يحرجني جدا الأمر الذي جعلني أجلت الحج أعواما كثيرة , السؤال كيف أجنب نفسي هذا الاحراج في ملابس الحج فهل ممكن اغطي يدي باية وسيلة ؟

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد..
الرداء الذي عليك تستطيع أن تغطي به يدك، ولكن لا داعي من الإحراج بما قدر الله، فالمسلم قوي عزيز بإيمانه، أما أمر ما يحدث للإنسان، فماذا يمكن أن نقول لمن فقد بصره، أو بترت رجله، أو غير ذلك. كن راضيًا بقدر الله، وكل المسلمين يعلمون أن أقدار الله، يرتفع بها الإنسان إن كان راضيًا والله أعلم.
---------------------------------
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أريد أن أستفتيكم حفظكم الله في موضوع الحج والعمرة
لدي صديقة أتت للحج من اليمن يوم 1 ذو الحجة وفي نفس اليوم أتتها الدورة الشهرية وقامت أيضا في نفس اليوم بقص شعرها قبل سفرها بساعات مع العلم أنها نوت الحج متمتعةولكنها لم تكن تعلم بأن عليها ألا تأخذ شيئا من شعرها أو اظافرها وقد احرمت وأتت البيت الحرام ولكنها لم تطوف به بل ذهبت للسعي وبعد أن أنهت سعيها تحللت من إحرامها وأخذت من شعرها فما الحكم جزاكم الله خيرا
أرجو الرد لأنها تنتظر ولا تعلم ماذا تفعل هل تنوي بالحج فقط وكذلك قامت قبل يومين بشراء بطاقة اضحية من مصرف الراجحي

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
إذا كانت قصت شعرها قبل الخروج من اليمن، والمرور بالمقيات، وعقد النية على الحج، فلا شيء عليها في ذلك، أما إذا كانت قد قصت شعرها بعد عقد النية من الميقات أو ما يحاذيه، فقد ارتكبت محظورًا من محظورات الإحرام.
ووجود الحيض عندها لا يمنع عقد النية بالحج المفرد، وإن كانت قد نوت متمتعة فلها أن تحلل من هذه النية، إلى الإفراد.
أما كون أنها لم تطف بالبيت، وسعت ثم قصت شعرها، فهذا خطأ آخر؛ لأن السعي لا بد أن يسبقه طواف، ومن أركان العمرة: الطواف أولاً، ثم هي قصت شعرها بدون أداء نسك العمرة، وعلى ذلك إذا كانت قد قصت شعرها بعد الإحرام، وعند خروجها من بلدها، أو في هذا الذي فعلته، فعليها فدو عن هذا كله.
ويعتبر حجها من الآن حج إفراد، فتنوي يوم الثامن الصعود إلى منى، وإلى عرفة، وتؤدي المناسك كلها، فإذا فرغت وكانت قد طهرت، تطوف طواف الإفاضة، وتسعى سعي الحج.
فإذا أنتهت من هذا كله، تذهب إلى التنعيم، وتحرم مرة أخرى، لأداء العمرة، إلى باقي المناسك من النحر ورمي الجمار، هذا والله أعلم .
-------------------------
مقتبس من إسلا م أون لاين والمفتى هوالشيخ عبد الخالق الشريف .

ساعدنا فى نشر هذا الموضوع:

0 التعليقات على هذه المقالة شاركهم برأيك

اكتب تعليقك ورأيك

اشترك ليصلك كل جديدنا...
تابع خلاصة المدونة
بعد الإشتراك :ستصلك رسالة على بريدك الإلكتروني يرجي الضغط على رابط التفعيل فيها ليتم إدراجه في الخدمة الإخبارية , ان لم تصلك الرسالة على صندوق البريد الوارد حاول ايجادها في جنك ميل.!
Subscribe via RSS Feed
إعلانات مواقع أخرى
Template By SpicyTrickS.comSpicytricks.comspicytricks.com
للتبادل الإعلانىللتبادل الإعلانىللتبادل الإعلانى
الأكثر مشاهدة
أحدث موضوع
المدونة على الفيس بوك
أقسام مهمة
بحث
Categories
فيديو الأسبوع
أحدث التعليقات
أحدث المقالات