أحدث الأخبار
مقالات اليوم

الحلقة العشرون

أحمد الثانى
----------
أحمد الثاني (1052هـ/1643 - 1106هـ/1695) السلطان العثماني الحادي والعشرين. عاش بين عامي 1643 و 1695م، تولى الحكم عام 1106هـ لمدة 4 أعوام حتى وفاته. كان خطاطا محترفا، فكان يكتب المصاحف بخطه.
هو أحمد بن الخليفة إبراهيم بن أحمد، أحد خلفاء الدولة العثمانية. ولد عام (1052هـ) وهو أصغر من أخيه سليمان الثانى بأقل من شهرين.
تولى الحكم بعد أخيه عام (1102هـ). وفى أيامه استشهد الصدر الأعظم مصطفى كوبريلى الذى كان أمل الدولة فى مستقبل أفضل حيث استشهد فى القتال ضد النمسا وتولى بعده عربجى باشا وكان ضعيفـًا. واحتلت البندقية بعض جزر بحر إيجة. وتوفى الخليفة عام (1106هـ) وكان القتال فى أيامه القصيرة عبارة عن مناوشات، وتولى الحكم بعده ابن أخيه مصطفى الثانى بن محمد الرابع.
--------------------------
مصطفى الثانى
---------
مصطفى الثاني (1074هـ - ) السلطان العثماني الثاني والعشرين، عاش بين عامي 1664 و 1704، حكم منذ عام 1695 حتى 1115هـ ، كان خطاطا موهوبا.
هو مصطفى بن الخليفة محمد بن إبراهيم أحد خلفاء الدولة العثمانية. ولد عام (1074هـ) وآل إليه السلطان بعد وفاة عمه أحمد الثانى عام (1106). كان شجاعًا قاد الجيوش بنفسه وانتصر على بولونيا فى عدة معارك وأنهى حصار بطرس الأكبر القيصر الروسى لمدينة "آزوف" عام (1107هـ) ثم توجه إلى المجر وهزم جيوشها، ولكنه هزم أمام القائد النمساوى وقتل يومذاك الصدر الأعظم. استغل بطرس الأكبر ما حدث ودخل آزوف عام (1108هـ). تولى حسين كوبريللى الصدارة العظمى فهزم جيوش النمسا وانتصر الأسطول العثمانى على البندقية، وعقدت معاهدة بين الدولة العثمانية والنمسا والبندقية وروسيا وبولونيا بجهود فرنسا وذلك عام (1110هـ) وتسمى "معاهدة كارلوفتس" فقدت من خلالها الدولة العديد من المدن لصالح الدول الأخرى ولم تعد هناك أى دولة تدفع جزية للدولة العثمانية وأصبحت الدول الأوربية النصرانية تقف كلها فى وجه العثمانيين وتستعد لتقسيم الدولة العثمانية. استقال حسين كوبريللى من الصدارة العظمى عام (1114هـ) وثارت الإنكشارية على من خلفه واستبدله بآخر فثاروا عليه أيضًا وطلبوا من الخليفة أن يعزله فرفض فعزلوا الخليفة عام (1115هـ) وولوا أخاه أحمد الثالث مكانه

ساعدنا فى نشر هذا الموضوع:

0 التعليقات على هذه المقالة شاركهم برأيك

اكتب تعليقك ورأيك

اشترك ليصلك كل جديدنا...
تابع خلاصة المدونة
بعد الإشتراك :ستصلك رسالة على بريدك الإلكتروني يرجي الضغط على رابط التفعيل فيها ليتم إدراجه في الخدمة الإخبارية , ان لم تصلك الرسالة على صندوق البريد الوارد حاول ايجادها في جنك ميل.!
Subscribe via RSS Feed
إعلانات مواقع أخرى
Template By SpicyTrickS.comSpicytricks.comspicytricks.com
للتبادل الإعلانىللتبادل الإعلانىللتبادل الإعلانى
الأكثر مشاهدة
أحدث موضوع
المدونة على الفيس بوك
أقسام مهمة
بحث
Categories
فيديو الأسبوع
أحدث التعليقات
أحدث المقالات