
جنوب السودان.. كنوز في قبضة الصهاينة والأمريكان
مدونة ورود الحق ـ إخوان أون لاين- ممدوح الولي: الولايات المتحدة تضع عينيها على النفط السوداني - د. هويدا عبد العظيم: الجنوب لن يستطيع الاستغناء عن الشمال- فاروق العشري: أمريكا والصهاينة يسيطران على خيرات الجنوبتحقيق: يارا نجاتي "700 ألف كيلومتر مربع".. تلك هي المساحة الكلية لجنوب السودان؛ أي ما يعادل نسبة [...]

قبل أيام من الاستفتاء السوداني.. لماذا الجميع مستسلم؟
مدونة ورود الحق ـ قصة الإسلام حسب المتفق عليه فإنه لم تبق إلا عدة أيام ويدخل السودان والعرب في نفق الانفصال والتفكيك، ولم يعد يفصلنا كثير عن تلك الفاجعة التي ستلمُّ بالسودان والعرب والمسلمين. القاطرة ماضية والسودانيون من نشأ منهم في ظل السودان الرحيب، مركز الإسلام الرئيسي ببلاد الشرق والوسط الإفريقي، وعنوان [...]

المسلمون في جنوب السودان في انتظار 2011
موقع هدى الإسلام ـ مدونة ورود الحق أ. أحمد حسين الشيمي مؤامرات دولية بأيدي صهيونية خبيثة.. رياح التفتيت والتقسيم التي لم يكتب لها الهدوء حتى تهب ثانية، فتارة الجنوب، وتارة أخرى كردفان، وثالثة دارفور.. توقيف الرئيس بزعم ارتكابه جرائم حرب.. دعم صهيوأمريكي للمقاتلين والمتمردين في دارفور؛ لإشاعة الفوضى، وتنفيذ المخططات ال[...]

الصمت العربي ومؤامرة تقسيم السودان
ورود الحق ـ الإسلام اليومبقلم / فاروق جويدة شيء غريب في عالمنا العربي يتعارض تمامًا مع كل قوانين الطبيعة في البشر والأحداث والحياة أن الزمن عادة لا يرجع للوراء، وأن أحداث التاريخ لا تتكرر، ولكن في العالم العربي ما أشبه الليلة بالبارحة!!منذ عشرات السنين شهد العالم العربي أكبر مؤامرات التقسيم في التاريخ الحديث في [...]

عبد المنعم عرفات.. المجاهد الخفي
نحو 60 عامًا أفناها بين الجهاد والدعوة، فلم يصرفه اعتقال ولا تهديد بالإعدام عن رسالته في تربية الأجيال، ولم يشغله حتى مرض الموت عن الاهتمام بدعوته والنصح لها.وفي يوم رمضاني جميل، زرت المجاهد الخفي عبد المنعم عرفات (رحمه الله) في بيته، بصحبة الحاج مسعود السبحي والدكتور محمود عزت، بعد إجرائه عملية قلب، وحظر الأطباء حركت[...]

الترويج لتقسيم السودان.. جريمة الإعلام!
- جابر القرموطي: الإعلام المصري وقع بين كماشة الغرب والحكومة- د. هشام عطية: الكسل والإهمال المتعمَّد وراء التناول المتحيز للتقسيم- صلاح عبد المقصود: تواطؤ وسائل الإعلام يرجع إلى سياسة الحكومة- محمد الشافعي: سلبية النظام المصري أثرت في تناول الإعلام للقضيةتحقيق: الزهراء عامر، مي جابر، يارا نجاتيأسهم الإعلام المصري بشكل[...]

جنوب السودان.. كنوز في قبضة الصهاينة والأمريكان
مدونة ورود الحق ـ إخوان أون لاين- ممدوح الولي: الولايات المتحدة تضع عينيها على النفط السوداني - د. هويدا عبد العظيم: الجنوب لن يستطيع الاستغناء عن الشمال- فاروق العشري: أمريكا والصهاينة يسيطران على خيرات الجنوبتحقيق: يارا نجاتي "700 ألف كيلومتر مربع".. تلك هي المساحة الكلية لجنوب السودان؛ أي ما يعادل نسبة [...]

الصمت العربي ومؤامرة تقسيم السودان
ورود الحق ـ الإسلام اليومبقلم / فاروق جويدة شيء غريب في عالمنا العربي يتعارض تمامًا مع كل قوانين الطبيعة في البشر والأحداث والحياة أن الزمن عادة لا يرجع للوراء، وأن أحداث التاريخ لا تتكرر، ولكن في العالم العربي ما أشبه الليلة بالبارحة!!منذ عشرات السنين شهد العالم العربي أكبر مؤامرات التقسيم في التاريخ الحديث في [...]
لماذا تحاربون الإخوان ؟
كتبها/ مشرف مدونة ورود الحق كنت أحسب أن البركان أخرج من قلبه كل شئ وخلا جوفه من اللهب لكنه ما لبث أن قذف علينا ويلات وشظايا حارقة للنفوس وقاتلة للقلوب ومغيبة للعقول وساترة للحقيقة الجلية البينة كنت أظن أن الإخوان المسلمين ليس لهم أعداء سوى الحزب الوطنى المنحل وأن كل ما كان ينشر ضدهم من قبل هو من قبيل محاربة المعارضة و[...]
طرد المسلمين من إسبانيا
ورود الحق ـ قصة الإسلام : روجر بواسيلقي روجر بواس[1] في مقاله هذا نظرة على النموذج الإسباني للتطهير العرقي والديني.لكل شيء إذا ما تم نقصان *** فلا يغر بطيـب العيـش إنسـانوهذه الدار لا تبقي على أحد *** ولا يدوم على حـال لها شـانُتبكي الحنيفيةَ البيضاءَ من أسفٍ *** كما بكى لفراق الإلف هيمانُحتى المحاريبُ تبكي وهي جامدةٌ[...]
مؤتمر اليهود الأول بروتوكولات حكماء صهيون
ورود الحق ـ قصة الإسلام :الموضوع: كبار زعماء اليهود يعقدون أول مؤتمر عالمي لإقامة دولة إسرائيل الكبرى الأحداث : إن من أشد الأمور خطورة في مسيرة الكثير من الحركات الإصلاحية هذه الحالة المستشرية من السطحية والفوضوية في حركة هذه التيارات, فمعظمها إن لم يكن كلها لا تمتلك في واقع الأمر أجندة مسبقة في كيفي[...]
التقويم الاقتصادي للمشروعات القومية في ضوء الضوابط الشرعية والمعايير الفنية
منارات ـ ورود الحق بقلم الدكتور:- حسين حسين شحاتةالمقاصد المنشودة من المشروعات القومية:تدخل المشروعات القومية في نطاق الملكية العامة ذات المنافع العامة التي يستفيد منها الناس جميعاً وكذلك المخلوقات الأخرى والتي يجب الاهتمام بها وتأخذ حكم حرمة الإهمال فيها أو التقصير في إعدادها أو إهدارها.ومن أهم المقاصد الأسا[...]
جامع الزيتونة .. رائعة حضارية ومعمارية
عبد الجليل لطفي كان جامع الزيتونة محور عناية الخلفاء والأمراء الذين تعاقبوا على إفريقية، إلا أن الغلبة كانت للبصمات الأغلبية ولمنحى محاكاته بجامع القيروان، وقد منحته تلك البصمات عناصر يتميز بها إلى اليوم. وتتمثل أهم هذه العناصر في بيت صلاة على شكل مربع غير منتظم، وسبع بلاطات مسكبة معمدة تحتوي على 15 مترًا مر[...]
الصفحة الرئيسية » مقالات الدكتور منير جمعة »
فتاوى الدكتور منير جمعة
فضيلة الشيخ هل واجب على الزوج كسوة الزوجة و لو كان لديها مرتب خاص بها علما ان هدا الزوج قادر على دلك
بارك الله فيكم
فيجب على الزوج أن ينفق على زوجته شرعًا، مهما كانت الزوجة غنية. ولا يجوز للزوج أن يمتنع عن ذلك بحجة أن امرأته طالقة وهي حامل، لقوله تعالى: (وَإِنْ كُنَّ أُولَاتِ حَمْلٍ فَأَنْفِقُوا عَلَيْهِنَّ حَتَّى يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ [الطلاق : 6]).
اعذركم على استفسارى ولكن برغم حيائى من الموضوع اريد أن اطمئن أنى لا أخالف الشرع
فى علاقتى الخاصة بزوجى هو يستمتع بملامسة قبلى باصابعه وبلسانه وفمه ويريد منى ان اضع عضوه فى فمى ولعقه
فيجوز لكل من الزوجين الاستمتاع من الآخر بكل شيء ما خلا الدبر، والحيضة، فقد قال تعالى: (نِسَاؤُكُمْ حَرْثٌ لَكُمْ فَأْتُوا حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ وَقَدِّمُوا لِأَنْفُسِكُمْ) [البقرة : 223])، وقد جاء في تفسير قوله تعالى: (وقدموا لأنفسكم) أن هي القبلة، وجاء ذلك في بعض الأحاديث أيضًا، وأما ما ذكرته السائلة الفاضلة فهو يسمى بالجنس "الفموي"، أو ما شابه ذلك.
وأقول إنه ليس مما جاء النهي عنه، لكنه منافٍ لأذواق الفطر السوية، والأولى البعد عنه، وإن قال بعض العلماء أنه يدخل في قول النبي صلى الله عليه وسلم لجابر ـرضي الله عنه: "أفلا جارية تلاعبها وتلاعبك" رواه البخاري ومسلم.
فنقول إن رواية الحديث عند البخاري بلفظ "فتضاحكها وتضاحكك"، فليس فيه دليل على ما تذكره السائلة،
والخلاصة... أن هذا الأمر ليس من مكارم الأخلاق، ولا من محاسن العادات وينبغي اجتنابه تنزلا، وترفعًا لما فيه من القذارة، ومخالفة الفطرة. إذ لا يؤمن مع خروج المني أن يخرج شيء من النجاسة معه، والمظنة هنا تأخذ حكم اليقين، فقد جاء الشرع بسد الذرائع.والله أعلم.
--------------------------------------
إن فوائد البنوك هي الربا المحرم، فقد قال ـ صلى الله عليه وسلم ـ : "ما ظهر الزنا والربا في قرية إلا أحلوا بأنفسهم عذاب الله"، فلعل الربا السائد الآن، المسمى بفوائد البنوك هو أحد أسباب أزمات الأمة العظيمة، التي حلت بنا ولا حول ولا قوة إلا بالله.
الحق أن المشككين في تحريم فوائد البنوك ليس لهم أي منطق قوي، أو حجة مقنعة، وحسبنا أن المجامع الفقهية الإسلامية المختلفة في سائر دول العالم الإسلامي، والمؤتمرات العالمية للاقتصاد الإسلامي، كلها قد أجمعت أن الفوائد البنكية هي الربا المحرم.
وعلى ذلك، نقول للأخ السائل: ليس من الضرورة أن يشتري الإنسان بيتًا لا يملك ثمنه، بل يكفيه الإيجار، فلا وجه لأخذ هذا القرض، ولا سبب للخروج عن إجماع العلماء، فقد جاء في الحديث "إن الله لا يجمع أمتي" أو قال "أمة محمد على ضلالة، ويد الله مع الجماعة، ومن شذ، شذ إلى النار" رواه الترمذي عن ابن عمر مرفوع، ومعناه صحيح، ومخالفة قلة من العلماء لجمهور الفقهاء، هي مخالفة مرفوضة. والله أعلم.
--------------------------------------------
ابتلاني الله ببلاء ألم بي الحزن والهم الشديدين ومن شدة همي وحزني أشكو لزوجتي همي واحيانا أبكي مرددا كلمة لقد تعبت ولكني احمد الله فورا واستغرفه ولا اعترض على حكمه فهل في هذا اعتراض مني على حكم الله أخشى أن اكون وقعت بهذا دون علمي مع أني لا اقصد بكلامي الاعتراض على حكم الله ولكن من شدة ما بي من هم وحزن
افيدوني جزاكم الله خيرابسم الله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، وبعد..
فإن الإيمان بالقضاء والقدر ركن من أركان الإيمان، والرضا بقدر الله ـ عز وجل ـ من سمات المؤمنين، فالمؤمن في الدنيا معرض للابتلاء في نفسه، وأهله، أو ماله، كما قال تعالى: (لَتُبْلَوُنَّ فِي أَمْوَالِكُمْ وَأَنْفُسِكُمْ [آل عمران : 186])، فالحياة لا تسير على وتيرة واحدة، بل فيها السراء والضراء، والخير والشر.
وقال سفيان الثوري في قول الله تعالى: (وَبَشِّرِ الْمُخْبِتِينَ [الحج : 34]) قال هم المطمئنون الراضون لقضاء الله المستسلمون له.
فيجب على الأخ السائل ألا يبث حزنه وشكواه إلا إلى الله، لقوله تعالى عن يعقوب عليه السلام: (إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللَّهِ [يوسف : 86]). كما قال الإمام أحمد بن حنبل ـ رضي الله عنه.
أما إخبار المخلوق بحاله لغيره لا على سبيل الشكوى، فإنه جائز.
ـ فقد قال نبي من أنبياء الله تعالى لرب العالمين (أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ [الأنبياء : 83])، وقد قال صلى الله عليه وسلم: "إن عظم الجزاء مع عظم البلاء، وإن الله إذا أحب قومًا ابتلاهم، فمن رضي فله الرضا، ومن سخط فله السخط".
وقد قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: "والعبد قد يصبر على المصيبة، ولا يرضى بها، فالرضا أعلى من مقام الصبر".
وإن كان الأولى ألا يتحدث الإنسان عن بلائه رضًا بقدر الله تعالى، فعن عطاء بن يسار أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: "إذا مرض العبد، بعث الله إليه ملكين، فقال انظروا ما يقول لعواده؟ فإن هو إذا جاءوه حمد الله، وأثنى عليه، رفعا ذلك إلى الله، هو أعلم، فيقول: لعبدي علي إن توفيته أن أدخله الجنة، وإن أنا شفيته أن أبدله لحمًا خيرًا من لحمه، ودمًا خيرًا من دمه، وإن أكفر عنه سيئاته". والحديث حسنه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب.
والخلاصة.. أن المؤمن يستحب له أن لا يشكو إلا إلى الله، لكنه لو تحدث على غير نية الشكوى، هو جائز وإن كان الأولى تركه. والله أعلم.
--------------------------ارجوك رجاء شديدا ان تجيب عن سؤالي، لقد ارسلته لكم كثير ولا ادري لماذا تفضلون عدم الاجابة عليه.
توفي والدي وترك مال التأمين على الحياة،ويلزمنا المال للمساعدة لشراء منزل، هل هذا المال حلال؟ بسم الله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله، وأما بعد..
فيلزمنا بعض التفصيلات حتى يكون الحكم دقيقًا، ولكننا بصفة عامة نقول إن كثيرًا من الفقهاء والعلماء المعاصرين، يحرمون التأمين على الحياة؛ لأنه قائم على الجهالة والتغرير، وفيه شبهة المقامرة وعدم الثقة بالقضاء والقدر.
وأما التغرير.. فلأن شركة التأمين لا تعلم على وجه التحديد كم قسطًا سيسدده المؤمن قبل أن يدهمه الموت، ولا يمكن لأحد المتعاقدين وقت العقد معرفة مدى ما يعطي أو يأخذ بمقتضى هذا العقد.
أما المقامرة في هذا العقد، فترجع لأنه يُنص فيه عادة على دفع مبلغ محدد للمؤمن له، أو لورثته عند موته، وقد يموت المؤمن بعد دفع القسط الأول وحده، أي دون أن يدفع أقساط كان من المفروض أن تصل إلى عشرين أو ثلاثين سنة.
وحينئذ فإن الشركة تدفع مبلغًا كبيرًا دون مقابل، ورأس المال الذي يدفعه المُؤمن للشركة لا يمكن تحديده؛ لأنه ينقطع بوقوع الحادث، فهناك جهالة في القدر، كما أن المؤمن عليه إذا أخل بالالتزام نحو الشركة بأن امتنع أو عجز عن دفع بعض الأقساط المستحقة عليه، يضيع عليه ما دفعه كله، أو جزء كبيرًا منه، مما يجعل هذا الشرط شرطًا فاسدًا.
وبعض شركات التأمين تدفع إذا انقضت المدة المشروطة، تدفع مجموع الأقساط التي دفعها المؤمن بالإضافة إلى مبلغ زائد. وهذا ربا قطعً.
إذن فعقود التأمين على الحياة، بوضعها الحالي تحتوي على المقامرة والمراهنة، والجهالة، والغرر، وبهذا تكون من العقود الفاسدة، فلا يجوز لهذه الأخت أن تنتفع هي والورثة، بهذا المال؛ لأنه جاء من حرام، والأولى أن تتخلص منه سريعًا، بالإنفاق على وجوه الخير. والله أعلم.
___________________
مدير الحوار :
وبما أن هذا المال يجب التخلص منه في وجوه البر والخير ومصارف الفقراء فإن المنتفعين بهذا التأمين إذا وصلوا إلى هذا الحد من الفقر والمسكنة فهم أولى به من غيرهم أو كانوا سواء، ومما يجب التنبيه إليه أن الأقساط التي دفعها المستأمن للشركة يجوز لورثته استردادها، فلا شبهة فيها ، وإنما الشبهة فيما تضيفه الشركة من عندها.
---------------------------------بسم الله الرحمن الرحيم
حضرة الشيخ : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، وبعد ،
الرجاء إفادتنا في المسألة التالية : رجل به سلس يسكن بعيدا عن المسجد بزهاء خمسة وعشرون دقيقة ، هذا من جهة ومن أخرى فإن خطبة الجمعة - في المينة التي يقيم فيها – تبدأ نصف ساعة تقريبا بعد دخول وقت صلاة الظهر ،
السؤال : هل يجوز لهذا الرجل التوضؤ في بيته مع دخول وقت الظهر ثم التوجه لحضور الجمعة دون إعادة الوضوء عند وصوله إلى المسجد أم لا ؟ .
بسم الله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله، وأما بعد..
فإن سلس البول مرض لو أكده الأطباء، فإنه يصير من الأعذار التي تبيح لصاحبها الصلاة معه، وإن اختلفوا في حد السلس الذي يصير به معذورًا، ولكننا بإجمال نقول إن من كان به سلس بول، يستثنى من شروط صحة الصلاة في الإسلام، المتعلقة بهذا العذر، مثل طهارة الثوب والجسد من النجاسات، ويستثنى من قول النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث: "تنزهوا من البول".
فإن كان هذا الأخ السائل مريضًا مرضًا دائمًا بمعنى استرسال سلس البول، واستمراره وعدم استمساكه، وفي هذه الحالة أوجب الفقهاء عليه بعد التبول والاستنجاء، عصب مخرج البول بما يمنع نزوله بقدر المستطاع.
ويجب عليه أن يتوضأ لوقت كل صلاة، ويصلي بوضوئه هذا ما شاء في هذا الوقت. من الفرائض والنوافل، ومتى خرج الوقت الذي توضأ فيه لفرض انتقض وضؤه فلا يصلي العصر مثلاً بوضوء الظهر. وعلى ذلك فإن هذا الأخ له أن يتوضأ بعد الأذان، وليس قبله ثم يذهب إلى المسجد لصلاة الجمعة. ونسأل الله أن يتقبل منا ومنه. والله أعلم.
-----------------------------اشتريت قطعة ارض بغرض بنائها والسكني فيها وحالت امكانيتي المادية دون ذلك وهي الان موجودة ولها3سنوات فهل عليها زكاة؟ بسم الله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأما بعد :
الزكاة لا تجب على الأراضي المخصصة للسكنى بالإجماع؛ لإنها ليست مالاً ناميًا، فإن كانت النية أنها للسكن، فلا يجب عليها شيء، وأما إن تغيرت النية وأصبحت نية التجارة فعليها زكاة كل عام، وتخرج زكاة هذه العين حسب السعر بعد تقويمها، ولا زكاة إلا إذا حال عليها الحول.
فقد جاء في حديث سمرة، قال: "أمرنا رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ أن نخرج الصدقة (الزكاة) من الذي نعده للبيع" أخرجه أبو داود.
---------------------------هل يجوز تعليق صور لأفراد العائلة في المنزل؟بسم الله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأما بعد..
فقد جاءت جملة من الأحاديث تنهى عن التصوير، ومنها: حديث "إن الملائكة لا تدخل بيتًا فيه كلب أو صورة"، وحديث: "أشد الناس عذابًا يوم القيامة المصورون"، متفق عليه، وحديث: "كل مصور في النار" رواه مسلم.
وغير ذلك من الأحاديث، وواضح أن التصوير الفوتوغرافي أمر حادث كمعاصر، إذ لم يكن موجودًا ولا معروفًا على عهده ـ صلى الله عليه وسلم ـ ولذا فإن من أدخله تحت لفظ التصوير، إنما فعل ذلك قياسًا لا نصًا.
وأكثرهم يقيسه على التماثيل، وبعضهم يقيسه على الرسم باليد، والحق أن القياس هنا في الحالتين قياس مع الفارق، فالتماثيل لها جرم، ولها ظل، ويمكن أن نتصور إمكانية أن تنفخ فيها الروح، فكيف نقيس ما ليس له ظل وهو التصوير الفوتوغرافي على ما له ظل، كيف نقيس ما له بُعد واحد على التماثيل ذوات الأبعاد الثلاثية، وكذلك قياس التصوير الفوتوغرافي على الرسم باليد قياس مع الفارق.
إذ الرسم باليد يمكن للإنسان فيه أن يُطلق لخياله العنان، فيركب من الأشكال والأجسام ما يشاء.ويمكن أن تطرق إلى من يرسم فكرة مضاهاة خلق الله.
وهذا كله بخلاف التصوير الفوتوغرافي، فليس فيه مطلقًا إمكانية تطرق فكرة مضاهاة خلق الله إلى المصور؛ لأنه يصور ما هو موجود فعلاً، أي يصور خلق الله، ولا يضاهيه.
فالتصوير الحديث الآن يسلط الإنسان فيه آلة على جسم معين فينطبع هذا الجسم في ورقة فهذا في الحقيقة ليس تصويرًا؛ لأن التصوير مصدر صور أي جعل الشيء على صورة معين، بينما المصور الفوتوغرافي لم يجعله على صورة معينة، فهو لم يخطط العينين والأنف والشفتين، إنما نقل ما هو موجود، وعلى ذلك فالفارق بينهما واضح لكل ذي عقل، بل إن الرسم باليد فيه خلاف كبير، وإن كان لما فيه روح، فإن الإمام الطحاوي يرى أن حرمة الرسم قد نسخت، ودليله أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ لما دخل على عائشة ووجد صورة طائر على ستر لها، قال حولي عنها وجه هذا، فإنه يذكرني بالدنيا.
قال الطحاوي فلو كان حرامًا لما اكتفى بمجرد تحويل وجهه، ولا أمر بهتكه، كما فعل المرة الأولى، كما أن حال الصحابة نهى عن التصوير، ثم مرض، فذهب بعض الصحابة يعودونه فوجدوا صورة طائر فقال أحدهم ألم ينهنا عن التصوير أمس الأول، فقال بعضهم ألم تسمعوه حين قال إلا رقمًا في ثوب فسكتوا، حديث رواه مسلم.
قد استفاد من العلماء من الرقم على الثوب بمعنى الرسم الذي ليس له ظل على القماش، أو الأوراق، أو الجلد، أو ما شابه لا شيء فيه.وهو الراجح عندي.
والخلاصة.. أن التصوير الفوتوغرافي لا شيء فيه، والغريب أن بعض الذين يحرمون التصوير الفوتوغرافي يحلون التصوير بالفيديو، وهذا تناقض غريب، فالأمر فيهما واحد وهو الإباحة.
وأما حكم تعليق الصورة الفوتوغرافية، فقد يكون حرامًا لو كانت الصورة تشتمل على محرم، كصورة نساء متبرجات مثلاً، قد تكون مكروهة إذا كانت لمجرد الذكرى، أو لتعظيم بعض الأشخاص. والله أعلم.
------------------------------أنا مقيم في إحدى دول الخليج ، فهل يجوز لي لو سافرت إلى بلدي لمدة دون الأربعة أيام أن اجمع وأقصر في الصلاة ؟.
أفيدونا جزاكم الله خيرا
بسم الله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ وبعد...
فإن القصرَ في السفر رخصة من الله ـ عز وجل ـ شرعه سبحانه للتخفيف على عباده، فمن سافر مسافة يطلق عليها سفرً في العرف جاز له قصر الصلاة الرباعية من ابتداء مفارقته لعامر قريته، أو مدينته، إلى وصوله الجهة التي يريد، فإن لم ينو بها إقامة، أو نوى إقامة أقل من أربعة أيام كما ذكر السائل قصر الصلاة أيضًا، وهذا رأي الجمهور، وأجاز بعضهم أن يقصر الصلاة، حتى بعد الأيام الأربعة، حتى لو نوى الإقامة أكثر من أربعة أيام، طالما أنه لم ينوي الإقامة الدائمة، وقد استدل ابن القيم بفعل النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ حينما فتح مكة، فقد مكث بها ـ صلى الله عليه وسلم ـ أكثر من أسبوعين، يقصر الصلاة، هذا دليل قوي على أن المسافر يقصر الصلاة إذا لم ينوي الإقامة، وكان بعض الصحابة يمكث شهورًا أو سنين يقصر الصلاة في السفر لعدم تمكنه من العودة، فقد كان ينتظر ذوبان الثلج مثلاً، أو ما شابه ذلك.
وعلى ذلك.. فالقصر في السفر هو الأصل، وإن كان هذه المسألة من المسائل التي كثر فيها خلاف العلماء، لكن جاء في الحديث الذي أخرجه الإمام أحمد في المسند، وصححه الشيخ شاكر "إن الله يحب أن تؤتى رخصة، كما يكره أن تؤتى معصيته".
--------------------------------------------
مواضيع متشابهة:
إذا أعجبتك مدونتى قم بنشرها واشترك بها ليصلك كل جديدها.
المشاركات الشائعة
-
كاتب المقال مشرف مدونة ورود الحق بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين والصلاة والسلام على أشرف الخلق أجعين وبعد : فقد طالعتنا الصحف والمجلات و...
-
أولا: مفهوم الثبات والمرونة : تنقسم أحكام الشريعة الإسلامية على قسمين : ا لأول : أحكام ثابتة : وهذه لا سبيل إلى البحث فيها ، ولا تقبل الت...
-
موقع إخوان أون لاين ـ مدونة ورود الحق إذا كنا نحتفل بيوم الهجرة فيجب أن نكون جديرين بالاحتفال بهذا اليوم، يجب ألا يكون احتفالنا بالهجرة ...
-
بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين والصلاة والسلام على أشرف الخلق وبعد : مدونة ورود الحق حينما كنا طلابا في الصف الثالث الإعدادي بل وفى ال...
-
موقع الإخوان المسلميبن ـ ورود الحق بقلم: د. عماد عجوة القيروان.. مدينة تونسية تقع على بُعد 156 كم من العاصمة تونس، وعلى بُعد 57 كم من مدين...
-
مدونة ورود الحق ـ ويكبيديا أصولهم ونشأتهم ينحدر العثمانيون من قبائل الغز (أوغوز) التركمانية، مع موجة الغارات المغولية تحولوا عن مواطنهم في...
-
مدونة ورود الحق ـ قصة الإسلام ثامر سباعنه السودان دولة عضو في جامعة الدول العربية وفي الاتحاد الإفريقي، وهي أكبر الدول من حيث المساحة في إ...
-
مراد الرابع --------------- مراد الرابع هو أحد السلاطيين العثمانيين، عاش بين عامي 1612 و1640 حكم 17 عاما منذ عام 1623 وكان عمره آنذاك 11 عام...
-
د. راغب السرجاني العلم حتى النصف الأول من القرن الثاني الهجري بلغت مكانة العلوم الحياتية والتطبيقية في ظلِّ الإسلام مبلغًا عظيمًا، ح...
-
موقع قصة الإسلام ـ مدونة ورود الحق د. راغب السرجاني شأن كل العلوم التي تتقدَّم وتتطوَّر مع تعاقب الأمم والحضارات، قامت العلوم الطبيعيّ...

لماذا تحاربون الإخوان ؟
كتبها/ مشرف مدونة ورود الحق كنت أحسب أن البركان أخرج من قلبه كل شئ وخلا جوفه من اللهب لكنه ما لبث أن قذف علينا ويلات وشظايا حارقة للنفوس وقاتلة للقلوب ومغيبة للعقول وساترة للحقيقة الجلية البينة كنت أظن أن الإخوان المسلمين ليس لهم أعداء سوى الحزب الوطنى المنحل وأن كل ما كان ينشر ضدهم من قبل هو من قبيل محاربة المعارضة و[...]

طرد المسلمين من إسبانيا
ورود الحق ـ قصة الإسلام : روجر بواسيلقي روجر بواس[1] في مقاله هذا نظرة على النموذج الإسباني للتطهير العرقي والديني.لكل شيء إذا ما تم نقصان *** فلا يغر بطيـب العيـش إنسـانوهذه الدار لا تبقي على أحد *** ولا يدوم على حـال لها شـانُتبكي الحنيفيةَ البيضاءَ من أسفٍ *** كما بكى لفراق الإلف هيمانُحتى المحاريبُ تبكي وهي جامدةٌ[...]

مؤتمر اليهود الأول بروتوكولات حكماء صهيون
ورود الحق ـ قصة الإسلام :الموضوع: كبار زعماء اليهود يعقدون أول مؤتمر عالمي لإقامة دولة إسرائيل الكبرى الأحداث : إن من أشد الأمور خطورة في مسيرة الكثير من الحركات الإصلاحية هذه الحالة المستشرية من السطحية والفوضوية في حركة هذه التيارات, فمعظمها إن لم يكن كلها لا تمتلك في واقع الأمر أجندة مسبقة في كيفي[...]

التقويم الاقتصادي للمشروعات القومية في ضوء الضوابط الشرعية
منارات ـ ورود الحق بقلم الدكتور:- حسين حسين شحاتةالمقاصد المنشودة من المشروعات القومية:تدخل المشروعات القومية في نطاق الملكية العامة ذات المنافع العامة التي يستفيد منها الناس جميعاً وكذلك المخلوقات الأخرى والتي يجب الاهتمام بها وتأخذ حكم حرمة الإهمال فيها أو التقصير في إعدادها أو إهدارها.ومن أهم المقاصد الأسا[...]

جامع الزيتونة .. رائعة حضارية ومعمارية
عبد الجليل لطفي كان جامع الزيتونة محور عناية الخلفاء والأمراء الذين تعاقبوا على إفريقية، إلا أن الغلبة كانت للبصمات الأغلبية ولمنحى محاكاته بجامع القيروان، وقد منحته تلك البصمات عناصر يتميز بها إلى اليوم. وتتمثل أهم هذه العناصر في بيت صلاة على شكل مربع غير منتظم، وسبع بلاطات مسكبة معمدة تحتوي على 15 مترًا مر[...]
الطهارة
ورود الحق ـ موسوعة الأسرة المسلمةالله -عز وجل- طيب لا يحب إلا الطيب، والمؤمن يحرص على طهارته لكي يكون طيبًا مقبولاً عند الله، والطهارة عنوان المسلم، وطريق محبة الله، قال تعالى: {إن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين} [_البقرة: 222].وقال تعالى: {والله يحب المطهرين } _[التوبة:108].والطهارة نصف الإيمان؛ فقد قال (: (الطَّهُ[...]
التسميات
- أزمات الأمة (38)
- الخلافة الأموية (1)
- الدولة العثمانية الجزء الثانى (12)
- الدولة العثمانية الجزء الرابع (3)
- الدولة العثمانية الجزء الأول (8)
- الدولة العثمانية الجزء الثالث (10)
- السودان وأزمة الانفصال (10)
- الشيشان جرح ينزف (7)
- النصرانية ما بين التعريف والتحريف الجزء الأول (1)
- تاريخ الأندلس (1)
- تاريخ أمة (42)
- تاريخ حماس والدفاع عنه (1)
- تاريخ فلسطين (2)
- تحليلات هامة (11)
- تربية الأطفال (1)
- تركستان جرح ينزف (8)
- حدث فى مثل هذا (2)
- دروس فى الفقه (1)
- شخصيات إسلامية (2)
- شخصيات أسلموا (2)
- صحابة الرسول (1)
- عجائب التكنولوجيا (1)
- على الصلابى (1)
- عن الإخوان والبنا (4)
- غرائب من الحياة (1)
- غزة بين النار والحصار (7)
- فتاوى اقتصادية (1)
- فتاوى الدكتور منير جمعة (5)
- فتاوى عامة (6)
- فقه السنة (3)
- فلسطين (9)
- فيديو مؤثر (4)
- قالوا عن الإسلام (3)
- قصص من روائع حضارتنا (23)
- كتاب الكبائر للإمام شيخ الإسلام الذهبى (4)
- كشمير جرح ينزف (7)
- كوسوفا جرح ينزف (5)
- مساجد لها تاريخ (1)
- مقالات الأستاذ ثامر عبد الغني سباعنه (1)
- مقالات الدكتور منير جمعة (17)
- مقالات المشرف (13)
- مقالات رمضانية (1)
- مواعظ الإمام ابن الجوزى (16)
- نقاشات (1)
0 التعليقات على هذه المقالة شاركهم برأيك
اكتب تعليقك ورأيك