أحدث الأخبار
مقالات اليوم

مصر والجدار العازل

مصر تبرر بناء الجدار العازل مع غزة بأنه لضمان أمنها



الإسلام اليوم/ وكالات







برّر وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط إنشاءَ الحكومة المصرية جدارًا عازلًا على الحدود مع قطاع غزة بأنّه "قرار سيادي"، فيما أكّد الناطق الرسمي باسم الرئاسة في مصر سليمان عوّاد أن من حق بلاده أن تتخذ ما تشاء من إجراءات لضمان أمن وسلامة حدودها.


وقال أبو الغيط في تصريح لفضائية "العربية": إنّ من حق مصر إقامة أي إنشاءات داخل أراضيها أو وضع أي أجهزة للتنصت، وأنّ ذلك أمر سيادي لا مندوحة عنه، وذلك في ردّه على الانتقادات الكثيرة التي طالت السلطات المصرية بشأن بناء جدارٍ عازلٍ على الحدود مع قطاع غزة مما اعتبر حصارًا جديدًا على القطاع.


ومن جانبها، أدانت حركة حماس تصريحات رئيس السلطة الفلسطينية- المنتهية ولايته- محمود عباس المؤيدة لبناء جدار فولاذي على حدود قطاع غزة مع مصر، وأشار بيان حماس إلى أنّ المقاومة في القطاع لا تشكل خطرًا أمنيًا على مصر.


وكان أبو الغيط أكّد في وقت سابق أنّ لبلاده كل الحق في أن تفعل داخل أراضيها ما يؤمّن سلامتها ويحافظ على أمنها القومي. وقال لصحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية: إنّ "مصر لديها مطلق الحرية في أن تفعل داخل أراضيها ما يؤمّن سلامتها، ولا يمكن أن يزعم ولا يحقّ لعربي مهما كان، وباسم أي قضية مهما كانت أن يقول لمصر: افعلي هذا أو لا تفعلي ذاك على أراضيك، خصوصًا أن مصر مستعدة للمساعدة وبذل الجهد للدفاع عن الحقوق الفلسطينية".


وأضاف: "من هنا إذا ما طرحت مصر أي أفكار خاصة بوضع مجسات أو قواعد للسيطرة على التهديدات الأمنية ضد أراضيها، فهذا حقها. عدا ذلك، لا أرغب في تناول ما نفعله في هذه المنطقة في الوقت الحالي".


وتابع: "المؤكد أننا لا نعتدي على أي طرف عربي. هناك شيء اسمه الأمن القومي المصري ولا يجب أن تنتهك أراضي مصر".


وواصل وزير خارجية مصر حديثه بالقول: "دعونا نقنع الفلسطينيين بوضع حدّ لهذا الانقسام وهذا التشرذم والسعي إلى المصالح الضيقة، والأمر المقيت الذي نراه في تصرفات الفلسطينيين في هذه المرحلة. دعونا نعود مرة أخرى لعمل الوحدة الوطنية ونحقق لهم أملهم بالدولة التي لن تتحقق ما بقي هذا التشرذم قائمًا والافتراق بين الضفة وغزة".


بدوره، أكّد الناطق الرسمي باسم الرئاسة في مصر سليمان عواد أن من حق بلاده أن تتخذ ما تشاء من إجراءات لضمان أمن وسلامة حدودها.


ونقلت صحيفة "الأهرام" اليوم الثلاثاء عن عواد القول أمس خلال مرافقته للرئيس حسني مبارك في جولته الخليجية التي بدأها بالإمارات أن ضمان مصر لأمن وسلامة حدودها هو مسؤولية الدولة، مؤكدا أن دعم مصر الثابت للقضية الفلسطينية وللشعب الفلسطيني سواء في الضفة الغربية أو في قطاع غزة أو في الشتات "دعم ثابت لا يتزعزع".


وقال :"علينا أن نتذكر ما حدث يوم 23 يناير من العام الماضي عندما تدفق أكثر من 700 ألف فلسطيني عبر الحدود". وأوضح أن بعض تلك العناصر تسللت خارج سيناء ووصلت إلى محافظات مصرية بعيدة مثل بني سويف.


--------------------------------------------------------------------------
مقالات ذات صلة:
----------------------------------
واجبنا تجاه فلسطين
 
الجدار العاذل /بقلم الدكتور أحمد سعيد

ساعدنا فى نشر هذا الموضوع:

0 التعليقات على هذه المقالة شاركهم برأيك

اكتب تعليقك ورأيك

اشترك ليصلك كل جديدنا...
تابع خلاصة المدونة
بعد الإشتراك :ستصلك رسالة على بريدك الإلكتروني يرجي الضغط على رابط التفعيل فيها ليتم إدراجه في الخدمة الإخبارية , ان لم تصلك الرسالة على صندوق البريد الوارد حاول ايجادها في جنك ميل.!
Subscribe via RSS Feed
إعلانات مواقع أخرى
Template By SpicyTrickS.comSpicytricks.comspicytricks.com
للتبادل الإعلانىللتبادل الإعلانىللتبادل الإعلانى
الأكثر مشاهدة
أحدث موضوع
المدونة على الفيس بوك
أقسام مهمة
بحث
Categories
فيديو الأسبوع
أحدث التعليقات
أحدث المقالات