أحدث الأخبار
مقالات اليوم

فتاوى الدكتور منير جمعة

السلام عليكم و رحمة الله
جزاكم الله خيرا لما تقدموه لنا من فتاوي خاصة و عامة جعل الله مجهوداتكم في ميزان حسناتكم سألتني صديقة لي هل يجوز لها أن تستعمل جهاز الكمبيوتر و النت الخاص بالعمل من أجل أغراض شخصية كأن تتصفح الميلات  أو تقرأ  قصة 
او تبحث في التفسير عبر النت أو تصفح المنتدى علما أن السائلة تتوفر لها الوقت لذلك بعد أن تقوم بعملها على أكمل وجه و جزاكم الله خيرا بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد




فبعض العلماء يرى أن استخدام أدوات العمل لأغراض شخصية له حالتان، الأولى: أن يستخدمها على وجه لا تستهلك فيه كالأدوات الهندسية (المسطرة، والفرجار ونحو ذلك) ، أو جهاز الكمبيوتر ، أو استخدام اشتراك الإنترنت الذي لا تزيد تكلفته بزيادة الاستعمال ، ونحو ذلك ، فهذا الاستعمال جائز إذا كان على الوجه المعتاد الذي لا يضر الجهاز المستعمل .
الثانية : أن يستخدمها على وجه تستهلك فيه ، كالأوراق أو الحبر والأقلام ونحو ذلك ، فهذا لا يجوز للموظف استعماله وهذا الرأى صحيح لأنه لا يحقق ضررا للعمل ولو كان العمل خاصا فالأولى اسئذان صاحب العمل لأنهله حرية التصرف فيما يملك ،والقاعدة أنه :لا ضرر ولا ضرار, والله أعلم شيخنا الفاضل السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
أرجو منكم أن تفتوني في قضيتي، وهي أنى متزوجة منذ 6 سنوات ولي طفلة عمرها 9 شهور ولاحظت أن معاملة زوجي اختلفت معي كثيرا معي بعد الإنجاب، حيث أنني منذ تزوجت وأنا اعمل موظفة من اجل العيش الكريم وتحسين مستوى الحياة لنا ، وزوجي أيضا موظف، منذ البداية وكل راتبي تحت تصرف زوجي، فقط أساعد أهلي بمبلغ بسيط من راتبي لان وضعهم المادي صعب جدا، وأنا والحمد الله لن اقصر في زوجي يوم واحد حيث أسسنا لنا شقة مستقلة عند أهله بعد زواجنا مباشرة حيث تعاونا عليها وهي باسمه واشترينا بعدها سيارة وهي باسمه أيضا ولكن بحكم عملنا بمحافظة أخرى اضطرنا إلى أن أبيع ذهبي (مهري) و أن نشتري شقة لنا لأننا نسكن بشقة بالإيجار وقد تم تسجيل الشقة باسمي بعد الاتفاق معه، زوجي اليوم يعايرني بأنه هو الذي اشترى وعمل كل شي وحده وانه هو صاحب الفضل علي في كل شي وانه لا يوجد امرأة تعيش مثل عيشتي، وبدء بسبي وسب أهلي ويتهجم علي بالضرب ولا يحترمني، وان الذهب الذي قدمه مهري وهو له وراتبي له حتى أن بطاقة الصراف الالي الذي لي لا احكم أن امسكه بيدي، مع أنني لن اقصر فيه بشيء واقوم بكل شيء من تنظيف وشكرا
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فعليك بالصبر ومقابلة الإساءة بالإحسان، لعل الله تعالى يوفق زوجك للتغيير من أخلاقه ومواقفه، واطرقي باب أرحم الراحمين، وأكثري من الدعاء لنفسك بأن يفرج الله عنك، وأن يسعدك في الدنيا والآخرة، وأكثري من الدعاء لزوجك أيضاً بالهداية والصلاح.

وإذا لم يستقم الحال فوسطي من ترينه صالحاً بينك وبين زوجك، لعل الله تعالى يجري الخير على يد هذا الوسيط، فإن الله تعالى يقول: وَإِنِ امْرَأَةٌ خَافَتْ مِن بَعْلِهَا نُشُوزًا أَوْ إِعْرَاضًا فَلاَ جُنَاْحَ عَلَيْهِمَا أَن يُصْلِحَا بَيْنَهُمَا صُلْحًا وَالصُّلْحُ خَيْرٌ {النساء:128}، فإن أصر الزوج على تعنته وسوء معاملته، وعجزت عن الصبر على ذلك فلا حرج عليك في طلب الطلاق أو الخلع، ولكن لا تلجأ المرأة الصالحة لذلك إلا إذا سدت كل الأبواب وفسدت كل المحاولات للإصلاح ونسأل الله أن يصلح لك الحال، وأن يهدي زوجك لأحسن الأخلاق. والله أعلم.
--------------------------------------------السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
ما حكم اقتناء الالات الموسيقية و العزف عليها كهواية؟ ما هو العقاب المترتب على ذلك من الحديث و السنة للعازف عليها.....و شكرا
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد
فكل ما ورد فى تحريم الموسيقى إما أنه صريح غير صحيح أو صحيح غير صريح ،وحديث البخارى فى تحريم المعازف تكلم العلماء فى سنده ومتنه أما سنده فهو معلق ومعلقات البخارى لها وضع خاص عند بعض العلماء ولذا صححوها وهي ضعيفة عند بعضهم؛ ولذا فلم يصح عندهم حديث في تحريم الموسيقى. ومن ناحية المتن فقد ورد في الحديث تحريم أشياء أخرى مثل الحر (الفرج) والخمر، مما جعل بعض العلماء يقول: إن المعازف لا تحرم إلا إذا اقترنت في مجلس واحد بهذه الأشياء، وهذا عندهم يسمى دلالة الاقتران .
والخلاصة أن الحديث محتمل والدليل إذا تطرق إليه الاحتمال سقط به الاستدلال.
والله أعلم.
-------------------------------
اتفق والدى مع والدتى على الاحتفاظ بمبلغ من المال لمرض او غيره واذا توفى الاثنين يخرجه الابناء كصدقة جارية لهما والان توفى والدى وتريد امى الاحتفاظ بهذا المبلغ كما اتفقت مع ابى ولاتوزعه على الورثة علما انه مبلغ يقل عن ثلث التركة بكثيرفهل يجوز ذلك
بسم الله، والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد
فواضح من خلال السؤال أن هذه الوصية من الزوج لزوجه أنه إذا مات أحدهما فعلى الآخر أن يتصدق بهذا المبلغ، وهو من ناحية أخرى أقل من الثلث، وليست وصية لوارث لأنها صدقة وعلى ذلك فموقف الأم صحيح ويجب عليها أن تتصدق بهذا المبلغ في وجوه الخير المعروفة.
والله أعلم.
------
----------------------سؤالى كالتالى توفى والدى فى شهر 04/2008 وكان قد ترك مبلغ من المال فى حسابه وكان يدفع زكاة ماله كل بداية
سنة هجرية ولكن عندما سالنا قالوا ان زكاة هذا المال تدفع بعد مرور عام من وفاته وفعلا دفعنا زكاة هذا المال فى شهر 04/2009 وبعد وفاة والدى بخمسة شهور توفيت والدتى فى شهر 09/2008 وكان لديها قيمة من الذهب ولكنها لم تكن تزكى عليها لان الذهب كان للاستعمال العادى وليس للكنز اى كان مما تلبسه ولكن بعد وفاته لم يقم احد بلبسه ولم يستعمل منذ ذلك فهل تدفع عليه زكاة الان وحيث اننا متعودون على دفع زكاة كل شئ يوجب الزكاة وبلغ النصاب فى بداية كل سنة هجرية فهل يجوز لنا ان نجعل الزكاة كلها فى نفس الفترة حتى لايكون هناك تلابيس فى قيم الزكاة وفى نفس النطاق أنا أملك قيمة من الذهب لغرض الزينة والاستعمال العادى ولكن منذ وفاة والدايا اى مايقارب على السنة والنصف لم البسها فهل توجب الزكاة الآن لعدم لبسها أرجو أيفادتى فى كل هذه المواضيع وبارك الله فيكم
بسم الله
، والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد..
فإن الزكاة لا تجب قبل الحول إجماعا وبناء عليه فليس على هؤلاء الأبناء أن يزكوا مال أبيهم بعد وفاته إذا كان قد أخرج الزكاة في الأعوام السابقة وإنما يسقط الحول الذي مات فيه الأب لأنه لم يتم. وإنما عليهم أن يزكي كل واحد منهم نصيبه من التركة بعد مرور عليه.
أما الذهب فإذا كان للزينة فليس عليه زكاة وإن لم يستعمل فالعبرة بالنية لا بالاستعمال وهذه الأم التي تركت الذهب لم يكن عليها زكاة في حياتها، وهؤلاء الأبناء بعد أن تملكوا الذهب فهو ملك لهم جميعا، فيجب معرفة نصيب كل واحد منهم ولو على الشيوع فإن بلغ النصاب ومر عليه الحول وجبت فيه الزكاة إلا لبناتها اللاتي قررن جعله للزينة، وهنا تسقط الزكاة عنهن, والله أعلم .

---------------------------------السلام عليكم شيخنا الفاضل لدي سؤال ارجو التكرم بالفتوي: وهو كالتالي اتفق ولي امري مع زوجي قبل الزواج على مكان السكن بالمحافظة ووافق زوجي على لك وهو لديه مسكن مناسب ولديه ايضا مسكن بقرية صغيرة في بيت ابيه ولكن رفضت انا وولي امري السكن بالقرية واشترطنا السكن بالمحافظة وهو وافق على ذلك فهل يجوز له ان يطلب مني بعد زواجنا ان اسكن بالقرية واذا انا رفضت ذلك بناءا على الاتفاق الذي تم بداية بينه وبين ولي امري وهو قد وافق عليه اكون ناشذا واثمة ام اني على حق,وشكرا فضيلة الشيخ وجزاكم الله خيرابسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد..

عقد الزواج ميثاق غليظ فيجب احترامه على الزوجين احتراما تاما، فإذا تضمن عقد الزواج كتابة أو شفاهة الإقامة في مسكن معين لم يجز للزوج أن يغير هذا الاتفاق من طرف واحد، لقول النبي صلى الله عليه وسلم "إن أحق الشروط أن توفوا به ما استحللتم به الفروج". وعلى ذلك فيجوز لهذا الزوجة أن ترفض هذا السكن غير المتفق عليه، فإن أصر فلها أن تطلب الطلاق أو الخلع بعد استنفاذ كل وسائل الإقناع والإصلاح.والله أعلم.
----------------------------
السلام ع
ليكم انا موظفه واريد ان احفظ نقودي في البنك اعمل ما يسمي بدفتر توفير
لكن بعض الناس قالوا انه حرام فهل عمل دفتر توفير في البنك حرام وما هي حدود التعامل مع البنوك وهل اخذ ارباح علي النقود الموضوعه بالبنك تعتبر ربا ارجو الافادة

بسم الله، والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد..
فقد قال تعالى "ولا تعاونوا على الإثم والعدوان" ووضع المال في البنوك غير الإسلامية إثم، كما أفتى بذلك جمور علماء الأمة متثلة في المجامع الفقهية المتخصصة، ودفتر التوفير مثل البنك تماما في هذا الحكم. وحتى لو وضعت دون أرباح فهو حرام لأنه تعاون على الإثم، وتشجيع للبنك الربوي على الاستمرار في معاملاته غير الشرعية.

وأما الأرباح الناشئة وهي التي تسمى بالفوائد فهي حرام شرعا، ولا يجوز لها ولا لمن تعول، أن ينتفع بشيء منه، بل يجب عليها المسارعة إلى التخلص من هذه الأموال لوضعها في وجه من وجوه الخير، ونية التخلص هذه نية صالحة تؤجر عليها بإذن الله بشرط أن تكون خالصة للتخلص وليس للصدقة فإن الصدقة من الحرام ممنوعة لقوله صلى الله عليه وسلم "إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا".
والله أعلم.

-------------------------------السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اننى أعمل فى هذه المهنة ابتغاء مرضاة الله تعالى و ليس لدخل مادى و دائما أقول اننى بعملى أستر مسلمة من أن تنكشف أمام طبيب و لكن تضطرنى الظروف أحيانا علاج مرضى من الرجال لعدم تواجد طبيب رجل أو لكثرة المرضى الرجال و لا أدرى ماذا أفعل؟
بسم الله، والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد..
فإن الطب عمل نبيل. وجزى الله الأخت السائلة خيرا على نيتها الطيبة في القيام بفرض الكفاية عن الأمة، عن طريق عملها طبيبة، وأما معالجتها الرجال فجائز عند الضرورة وما ذكرت يعد ضرورة إذ تأخير علاج بعض المرضى أحيانا يؤدي إلى عواقب وخيمة، فلا بأس رفعا للحرج أن تقوم بعلاجهم. مع الأخذ في الاعتبار وجود الضوابط الشرعية المعروفة في مهنة الطب بصفة عامة مثل عدم كشف العورات إلا بقدر التطبيب فقط وغض البصر إلا فيما يحتاج إليه فقط وعدم الخلوة إلى آخر هذه الضوابط المعروفة. والله أعلم.
--------------------------------------------
السلام عليكم
سؤالي أني كنت مسافرا في رمضان الفائت عبر ثلاثة قارات في سفرة عمل وأفطرت لمدة 9 أيام قضيتها جميعا بعد رمضان مباشرة، إلا أنه في أحد أيام القضاء كنت ألعب الرياضة صباحا وأصبت بغثيان شديد وجفاف أيضا وفطرت خلال ذلك اليوم هل علي قضاء ذلك اليوم فقط، أم تجب علي كفارة عتق رقابة أو صيام شهرين متتابعين؟
أرجو الإجابة وجزاكم الله خيرا كثيرا ان شاء الله

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته السؤال
بسم الله، والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد..
لا يجوز للإنسان تعمد الفطر في أيام القضاء لأنها كأيام الأداء، لأن صوم القضاء يتحول إلى واجب شرعي بمجرد شروع الإنسان فيه.
وواضح من هذا الأخ الكريم أنه لم يفطر عمدا، وإنما أفطر نتيجة لإعيائه الشديد، وفي هذه الحالة لا يجب عليه سوى القضاء، ولا تجب عليه الكفارة، والكفارة عند الجمهور متعلقة بالجماع عمدا في نهار رمضان. أما الإفطار بغير الجماع ففيه خلاف والراجح أنه لا يجب إلا القضاء. والله أعلم.
------------------------------------------------
السلام عليكم ورحمة الله
أريد أن اعرف حكم العادة السرية بين الزوجين حيث إن الزوج يعمل بإحدى الدول ويتحدث مع زوجته يوميا عن طريق الانترنت وعند حدوث شهوة يقوم الزوج والزوجة بفعل العادة السرية عن طريق محادثات الفيديو وعند سؤال بعض المشايخ هناك من قال لا أستطيع أن أحرم أى شئ بين الزوجين إلا المباشرة فى الحيض والمباشرة من الخلف واستند بقول الله تعالى (واللذين هم لفروجهم حافظون إلا على أزواجهم .....إلى آخر الآية)
وهناك البعض الآخر حرم ذلك واستند إلى نفس الآية والآن أنا فى حيرة من أمرى أفدنا يا شيخ جزاك الله عنا خيرالسؤال
بسم الله، والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد..

فإن الاستماء إذا جرى بين الزوجين بسبب الحديث بينهما فأنزل أحدهما بسبب هذا الحديث فإنه لا إثم عليه، لأنه وقع عن كلام مع من تحل له ويحل لها شرعا، أما إن كان مع مباشرة باليد، فإن هذا اختلف فيه العلماء، والراجح أنه منهي عنه، لأنه يأخذ حكم العادة السرية العام وقد حرمها الجمهور كما أنه يخشى من أمر آخر وهو عدم سرية هذه اللقاءات على الإنترنت، إذ هي عرضة للاطلاع عليها من أصحاب الشبكة أو من بعض المحترفين ويمكن أن تحدث عواقب وخيمة عن طريق الاستيلاء على هذه الصور فالأولى الامتناع عن ذلك والصبر "ومن يتق الله يجعل له مخرجا". والله أعلم.
-----------------------------------
--السلام عليكم
أنا شاب متزوج حديثا منذ حوالي أربعة اشهروالحمدلله.ولكن زوجتي تشتكي من شعور غريب تشعر به أثناء النوم عندما أغادر إلى العمل وتكون بمفردها حيث تشعر أنها عاجزة عن الحركة وأن هناك من يشل حركتها بقوة ولا تستطيع المقاومة ويكون هناك شعور بالاعتداء وفي هذه الحالة تحاول قراءة القرآن أو بعض الأذكار ولكن لا تخرج من هذه الحالة إلابعد فترة رغم أننا نحرص على أذكار النوم وصلاة الفجر وأذكار الصباح وعلى أن يكون الراديو على اذاعة القران الكريم معظم الوقت ذهبنا لشيخ ممن يعالجون بالقرآن وأعطانى بعض الأوراق مكتوب عليها آيات لنضعها في ماء تغتسل به وتشرب منه وفعلنا ذلك واختفى هذا الاحساس لديها حوالي أسبوعين ولكنه عاد ثانية لا أدري ماذا أفعل وما العلاج من ذلك إذا كان هذا مس أو سحر
افيدونا افادكم ا
ل
له
بسم الله، والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد..
واضح أن هذه مجموعة من الخيالات تقع بسبب ضعف في النفس ويجب على الزوج أن يعرض زوجه على طبيبة نفسية، وأن يتبع العلاج بكل دقة وأن يصبر على زوجه في هذه الحالة فإن النفس تمرض كما أن الجسد يمرض، وأما مسألة الجن ودخوله بدن الإنس فمسألة خلافية والراجح أنه ليس هناك دليل صريح صحيح عليها بل الأدلة على خلافها وقد قال تعالى على لسان إبليس "وما كان لي عليكم من سلطان إلا أن دعوتكم فاستجبتم لي" وتفسير مس الجن بأنه الدخول في بدن الإنس ليس صحيحا، فقد ذكر المس مع الجن في القرآن الكريم في مواضع عدة ولا يلزم في واحد منها القول بالدخول ومنها قول تعالى على لسان نبي الله أيوب"إني مسني الشيطان بنصب وعذاب" فلا يعقل أن نقول إن الشيطان قد إلى جسد هذا النبي الكريم، كذلك قوله تعالى "إن الذين اتقوا إذا مسهم طائف من الشيطان تذكروا فإذا هم مبصرون" وقد قال تعالى "إن عبادي ليس لك عليهم سلطان" والزعم بأن هذا عليه إجماع وأنه عقيدة أهل السنة والجماعة منقوض فإن الإجماع على المس لا على الدخول، والأول لا يستلزم الثاني فبطلت الدعوى.
والخلاصة أن هذه الزوجة مريضة مرضا نفسيا ويجب معالجتها بسرعة فما خلق الله داء إلا وخلق له دواء، وعليها أن تستعيذ بالله كثيرا من الشيطان الرجيم على سبيل الاحتياط فقد جاء في البخاري أن النبي صلى الله عليه وسلم قال للشيطان عندما جاء بشهاب ليرميه في وجهه (أعوذ بالله منك وألعنك بلعنة الله -ثلاثا-) والإكثار من ذكر الله وقراءة القرآن لقوله تعالى "ألا بذكر ا لله تطمئن القلوب" وبخاصة آية الكرسي فقد قال صلى الله عليه وسلم عنها "فإنه من قرأها لن يزال عليه من الله حافظ ولا يقربه الشيطان حتى يصبح" رواه البخاري، وقراءة المعوذتين كذلك ولكن ذلك كله مرتبط بالأخذ بأسباب العلاج المادي كما ذكرنا.
والله أعلم.
---------------------------
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نحن موقع يرسل رسائل بريدية اسلامية الى ميلات أعضائه هذه الرسائل لا تحوي سوى الخير من الدعوة الى الله وتزكية الانفس وكل معاني الخير مع بعض الفوائد الدنيوية مثل تعلم الكمبيوتر والمواقع النافعة والمواضيع الطبية هل يجوز لنا الحصول على ميلات اعضاء المواقع الأخرى واضافتها على موقعنا بغرض توسعة مجال نشر الخير وأن تصل كلمة الحق اليهم مع العلم بانه لا يوجد اي هدف تجاري ولا دعاية ولا مادي ولا دنيوي الهدف هو نشر الخير وفقط مع العلم أن الحصول على هذه الميلات من المواقع الأخري يتم بدون علمهم فهل يجوز ذلك وجزاكم الله خيرا

بسم الله، والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد..
فإن الدعوة إلى الله من أشرف الأعمال فقد قال تعالى "ومن أحسن قولا ممن دعا إلى الله وعمل صالحا وقال إنني من المسلمين" وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يجتهد كل الاجتهاد في محاولة تبليغ الدعوة والوصول بها إلى أكبر عدد من الناس فتارة يقف على جبل الصفا ويهتف فيهم "لو أن خيلا وراء هذا الوادي.. ألخ، وتارة يجمع أقربائه في بيته ويقول لهم "إن الرائد لا يكذب أهله والله لو كذبت الناس جميعا ما كذبتكم قولوا لا إله إلا الله تفلحوا، وتارة يعرض نفسه على القبائل، وتارة يرسل الرسائل والكتب إلى الملوك والأمراء في العالم، فالشاهد أنه حاول بكل ما أوتي من وسائل أن يصل إلى الناس، لدعوتهم إلى الخير وكذلك كان الأنبياء من قبله صلى الله عليه وسلم،
قال نوح عليه السلام "قال رب إني دعوت قومي للييلا ونهارا فلم يزدهم دعائي إلى فرار وإني كلما دعوتهم لتغفر لهم جعلوا أصابعهم في آذانهم .. إلى آخر الآيات، والشاهد منها أن نوحا عليه السلام لم يترك وسيلة للدعوة إلا استخدمها.
فاستخدام وسيلة إرسال الرسائل والإيملات عبر الأجهزة الحديثة والتليفون وما شابه لا شيء فيه قط علم المرسل إليه أو لم يعلم، أذن أو لم ياذن لأننا في هذه الحالة لا نضره فيه شيء ولا نقتحم عليه خصوصية بل نذكره إن مؤمنا والذكرى تنفع المؤمنين ونببين له الحق إن كان غير مسلم وله بعذ ذلك أن يقبل أو يرفض، فالاجتهاد في ذلك بشتى الوسائل لاشيء فيه، وقد أصبح الإيمل اليوم شيئا علنيا لا سريا وكل مشترك يعلم هذا، فلا ضير في القيام بواجب الدعوة بالطريقة التي حددتها السائلة.
والله أعلم.




ساعدنا فى نشر هذا الموضوع:

0 التعليقات على هذه المقالة شاركهم برأيك

اكتب تعليقك ورأيك

اشترك ليصلك كل جديدنا...
تابع خلاصة المدونة
بعد الإشتراك :ستصلك رسالة على بريدك الإلكتروني يرجي الضغط على رابط التفعيل فيها ليتم إدراجه في الخدمة الإخبارية , ان لم تصلك الرسالة على صندوق البريد الوارد حاول ايجادها في جنك ميل.!
Subscribe via RSS Feed
إعلانات مواقع أخرى
Template By SpicyTrickS.comSpicytricks.comspicytricks.com
للتبادل الإعلانىللتبادل الإعلانىللتبادل الإعلانى
الأكثر مشاهدة
أحدث موضوع
المدونة على الفيس بوك
أقسام مهمة
بحث
Categories
فيديو الأسبوع
أحدث التعليقات
أحدث المقالات