أحدث الأخبار
مقالات اليوم

كوسوفا جرح ينزف : (الجزء الخامس ) ... دور الحكومات والشعوب

موقع قصة الإسلام ورود الحق
الدور المنتظر من الحكومات
ينتظر من الحكومات العربية والإسلامية:
1- التأييد السياسي لمطالب كوسوفا الشرعية.
2- الاعتراف بجمهورية كوسوفا؛ حيث لم تعترف بها أي دولة إسلامية سوى ألبانيا.
3- قطع العلاقات مع الدولة المعتدية على كل المستويات الدبلوماسية والاقتصادية وأي مجال آخر، حتى ترجع عن أخطائها.
الدور المنتظر من الشعوب
*الفهم الصحيح للقضية
    يجب أن يعرف المسلمون أن كوسوفا وبلاد البلقان جميعها بلاد إسلامية، فتحها المسلمون في القرنين التاسع والعاشر للهجرة؛ لذلك لا يجوز للمسلمين التفريط بهذه الأرض، ويجب القتال لأجلها لآخر قطرة دم. أما ما تظنه الأمة الإسلامية من أن حالها اليوم أضعف من أن تقاتل عدوّها في سبيل الحفاظ على كوسوفا وسائر بلاد المسلمين ، فهذا ما زرعه عدوها في قلوب أبنائها ، وهو ما حذرها منه رسولها صلى الله عليه وسلم فقال (يوشك أن تداعى عليكم الأمم كما تداعى الأكلة إلى قصعتها ، قلنا : أومن قلة نحن يومئذ يا رسول الله ؟ قال : إنكم يومئذ لكثير ولكنكم غثاء كغثاء السيل ، ولينزعن الله مهابتكم من صدور عدوّكم وليقذفن في قلوبكم الوهن ، قلنا وما الوهن ؟ قال : حب الدنيا وكراهية الموت) {رواه أحمد والبيهقي}.
*التحرك وبسرعة
هل سيبقى المسلمون متفرجين على تلك الدماء البريئة والأعراض المنتهكة، لشعب ليس له بعد الله أحد يقف معه، هذا ما يجعلنا نهيب بجميع المسلمين في العالم ونخص منهم حكومات البلدان الإسلامية، ومنظمة المؤتمر الإسلامي، ورابطة العالم الإسلامي، أن تستخدم جميع الوسائل الممكنة، لمنع حدوث مذبحة أخرى للمسلمين في كوسوفا.
*الإعانة المادية:
    لا يمكن للمسلمين أن يعيشوا حياة الرفاهية؛ متجاهلين المأساة المريعة التي يتعرض لها شعب مسلم، تكالب عليه الأعداء، مرتكبين من الفظائع والأهوال ما يشيب لهولها الولدان، وأقل ما يجب تجاه هذا الشعب المستضعف في حالة عدم القدرة على نصرته بالقوة المادية العسكرية، هو احتضان الناجين من نيران الحقد الطائفي في كوسوفا، وتوفير الحماية لهم وإيواؤهم، أما الواجب بعد انتهاء العدوان الغاشم فالمسارعة بمشاريع إعادة الإعمار في كوسوفا لتعويض أهلها عن بعض ما عانوه من ظلم واستضعاف، وتوجيه الاستثمارات الإسلامية إلى هذا الشعب المقهور لتشغيل أبنائه ومساعدته على الوقوف مرة أخرى، مع الاستفادة من أهوال الماضي والعمل على عدم تكراره .
وها هي بعض الجهات التي تجمع التبرعات للمسلمين في كوسوفا:
لجان إغاثة مسلمي كوسوفا
المملكة العربية السعودية
لجنة الإغاثة الإسلامية العالمية لرابطة العالم الإسلامي
جميع فروع شركة الراجحي
حساب رقم (22) للزكـاة.
حساب رقم (33) للتبرعات العامة.
هاتف / 0096614932200
الإمارات العربية المتحدة
هيئة الأعمال الخيرية بدولة الإمارات
جميع فروع بنك دبي الإسلامي
حساب رقم (4836561)
دبي / ص.ب (4788)
هاتف
009717362655
009714626444
009714699533
009716662121
009716427636
009716422115
دولة الكويت
اللجنة الكويتية المشتركة للإغاثة
بيت التمويل الكويتي
حساب رقم (36583/5)
الكويت
قطر
مصرف قطر الإسلامي : 118780
بنك قطر الدولي الإسلامي :408408287
*الدعاء
    من أمضى الأسلحة وأقواها؛ وبالأخص دعوة المظلوم (اتَّقُوا دَعْوَةَ الْمَظْلُومِ فَإِنَّهَا تُحْمَلُ عَلَى الْغَمَامِ ، يَقُولُ اللَّهُ جَلَّ جَلالُهُ : وَعِزَّتِي وَجَلالِي لأَنْصُرَنَّكَ وَلَوْ بَعْدَ حِينٍ) {رواه الطبراني في المعجم الكبير، والبيهقي في شعب الإيمان}.. والدعاء وسيلة في المتناول ولا يستطيع أحد أي يمنعها، وليس أقل منها لأداء حقوق الأخوة الإسلامية والإنسانية.
*المواقف الإيجابية
    يجب اتخاذ العديد من الإجراءات الإيجابية والمواقف تجاه دولة صربيا المعتدية على شعب كوسوفا؛ مثل المقاطعة الشاملة لها سواء على مستوى الدول: بسحب أي تمثيل دبلوماسي للبلاد الإسلامية فيها. أو على مستوي الشعوب: بمقاطعة كافة منتجاتها، هي وكل البلاد التي تعينها وتؤيدها.
*بث الأمل
    بالرغم من الصورة القاتمة والوضع المأساوي لمشكلة كوسوفا؛ إلا أن الأمل لا ينقطع في اليوم الذي ينصف فيه شعب كوسوفا ويستقلون بدولتهم المعترف بها التي تكفل لهم الحياة الكريمة وتعوضهم عن أيام الكبت والطغيان , وصدق الله العظيم (وتلك الأيام نداولها بين الناس) {آل عمران:140}
*إصلاح النفس والمجتمع
    يقول تعالى: (ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم) {الرعد:11}، وبقول تعالى : (إنَّ اللهَ اشتَرَى مِنَ المُؤمِنِينَ أنفُسَهُم وَأموَالهُم بِأنَ لهُمُ الجَنَّةَ يُقَاتِلُونَ في سَبيلِ اللهِ فَيَقتُلُونَ ويُقتَلُونَ وَعداً عَلَيهِ حَقاً في التَورَاةِ والإنجِيلِ وَالقُرآنِ وَمَن أوفَى بِعَهدِهِ مِنَ اللهِ فَاستَبشِرُوا بِبَيعِكُمُ الذِي بَايَعتُم بِهِ وَذَلكَ هُوَ الفَوزُ العَظِيمُ). {التوبة 111}.
 قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (رباط يوم في سبيل الله خيرْ من الدنيا وما عليها، وموضع سوط أحدكم من الجنة خير من الدنيا وما عليها، والروحة يروحها العبد في سبيل الله والغدوة خيرْ من الدنيا وما عليها) {رواه البخاري وأحمد والبيهقي في السنن الكبرى}.

ساعدنا فى نشر هذا الموضوع:

0 التعليقات على هذه المقالة شاركهم برأيك

اكتب تعليقك ورأيك

اشترك ليصلك كل جديدنا...
تابع خلاصة المدونة
بعد الإشتراك :ستصلك رسالة على بريدك الإلكتروني يرجي الضغط على رابط التفعيل فيها ليتم إدراجه في الخدمة الإخبارية , ان لم تصلك الرسالة على صندوق البريد الوارد حاول ايجادها في جنك ميل.!
Subscribe via RSS Feed
إعلانات مواقع أخرى
Template By SpicyTrickS.comSpicytricks.comspicytricks.com
للتبادل الإعلانىللتبادل الإعلانىللتبادل الإعلانى
الأكثر مشاهدة
أحدث موضوع
المدونة على الفيس بوك
أقسام مهمة
بحث
Categories
فيديو الأسبوع
أحدث التعليقات
أحدث المقالات