أحدث الأخبار
مقالات اليوم

الدكتور حسين حسين شحاتة يكتب : معالم التضحية والأخوة من الهجرة النبوية

مدونة ورود الحق ـ موقع منارات 
إعداد فضيلة الدكتور:- حسين حسين شحاتة *
استهلال 
لم تكن هجرة رسول الله صلى الله عليه وسلم والذين آمنوا معه من الترويح عن النفس أومن أجل الفرار بالمال, أو الهروب من الجهاد, أو الفرار من مضايقات أعداء الدعوة الإسلامية, ولكن كانت جهاداً وتضحية من أجل بناء الدولة الإسلامية على أساس الأخوة الصادقة القوية ولتطبيق أحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية, كانت رحلة الهجرة الشريفة كذلك من أجل نشر الإسلام والدعوة إليه وتحقيق العزة للمسلمين من خلال الجهاد. ولقد تحققت هذه الغايات, وجاء نصر الله والفتح ودخل الناس في الدين الإسلامي أفواجاً, فالله أكبر ولله الحمد.
وتتضمن الهجرة معالم شتى من نماذج التضحية العزيزة ومن الأخوة الصادقة التي قامت عليها دولة الإسلام يجب إبرازها للاستفادة منها في حياتنا بعد أن أصاب العديد من المسلمين الوهن والأنانية وضعفت رابطة الأخوة والود. 
وسوف نركز في هذه الخاطرة حول محورين رئيسيين هما: معالم التضحية والفداء ثم معالم الأخوة والإيثار ودورهما في بناء الدولة الإسلامية.
أولاً: معالم التضحية والفداء من الهجرة النبوية 
النصر يحتاج إلى جهاد والجهاد هو التضحية بكل شيء لجعل كلمة الكافرين هي السفلى وكلمة الله هي العليا قولاً وفعلاً, والجهاد يحتاج إلى تضحية, ولا جهاد بلا تضحية, ولا نصر بلا جهاد. وفي حادث الهجرة نماذج مشرفة من التضحية نسوق منها النماذج الآتية:
[ 1 ] نموذج تضحية أبي بكر الصديق رضي الله عنه بالمال وبالنفس من أجل طاعة الله والهجرة مع رسول الله واحتمالات تعرضه لكل أنواع الأذى والمخاطر في نفسه وفي أهله وفي أولاده. ومن ذلك يجب على العاملين في حقل الدعوة الإسلاميـة أن لا يبخـلوا على دعـوة الله بكل عزيـز لديهم حتى يكونوا صادقين مع الله الذي خلقهم ورزقهم واختارهم لدعوته وهذا شرف عظيم.
[ 2 ] نموذج تضحية علي بن أبي طالب رضي الله عنه بأن ينام في فراش النبي صلى الله عليه وسلم وتعرضه للموت من أعداء الدين. ومن هذا النموذج نستقي أن دعوة الله عز وجل أعز من النفس البشرية.
[ 3 ] نموذج تضحية أسماء بنت أبي بكر وهي تحمل الطعام إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وإلى أبيها وتعرضها لإيذاء الكفار والمشركين. وفي هذا النموذج دروس للأخوات المسلمات العاملات في الدعوة وبيان دورهن الهام بأن ينلن شرف التضحية من أجل دعم المجاهدين في سبيل الله.
[ 4 ] نموذج تضحية عبد الله بن أبي بكر وهو يحمل المعلومات إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وإلى والده في الغار وتعرضه لإيذاء الكفار، ومن هذا النموذج بيان أهمية المعلومات عن الأعداء في نصرة دعوة الله.
[ 5 ] نموذج تضحية الذين هاجروا قبل رسول الله صلى الله عليه وسلم وتركوا كل شيء, وقال لهم الرسول صلى الله عليه وسلم: رَبِحَ البيع, رَبِحَ البيع, ونزل فيهم قول الله تبارك وتعالى:- ( وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللَّهِ وَاللَّهُ رَءُوفٌ بِالْعِبَادِ ) ( البقرة:207 ).
[ 6 ] نموذج تضحية الأنصار بمالهم لنصرة إخوانهم المجاهدين في سبيل الله وفيهم نزل قول الله تبارك وتعالى: ( لِلْفُقَرَاءِ المُهَاجِرِينَ الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِن دِيَارِهِمْ وَأَمْوَالِهِمْ يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَاناً وَيَنصُرُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ أُوْلَئِكَ هُمُ الصَّادِقُونَ ) ( الحشر: 8).
( إِنَّ اللَّهَ اشْتَرَى مِنَ المُؤْمِنِينَ أَنفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُم بِأَنَّ لَهُمُ الجَنَّةَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَيَقْتُلُونَ وَيُقْتَلُونَ وَعْداً عَلَيْهِ حَقاًّ فِي التَّوْرَاةِ وَالإِنجِيلِ وَالْقُرْآنِ وَمَنْ أَوْفَى بِعَهْدِهِ مِنَ اللَّهِ فَاسْتَبْشِرُوا بِبَيْعِكُمُ الَّذِي بَايَعْتُم بِهِ وَذَلِكَ هُوالفَوْزُ العَظِيمُ ) (التوبة:111).
من هذه النماذج نخلص إلى أن بناء الدولة الإسلامية يحتاج إلى جهاد من جديد , وهذا الجهاد لابد له من تضحية بكل عزيز , ولا يمكن تحرير المقدسات الإسلامية بالخطب والمقالات والمؤتمرات والندوات ولكن بالجهاد بالمال وبالنفس وبكل عزيز وغال. 
ثانياً: معالم من الهجرة النبوية  
• كيف كانت المدينة قبل الهجرة ؟ 
فر اليهود إليها من وطأة الرومان الساحقة, بعد أن تآمر اليهود على السيد المسيح عليه السلام وأسسوا فيها المستعمرات الحصينة وأثروا فيها ثراءً عظيماً على حساب العرب الممزقين المفككين وكانت هناك حروب طاحنة بين الأوس والخزرج. 
• كيف أصبح حال المدينة بعد الهجرة ؟ 
جاء الإسلام وحوّل هذه الحروب إلى سلام وحب ومودة وتحققت رابطة الأخوة في الله والحب لله
جاء وطبَّق مبدأ الأخوة الإسلامية وهي درجات
(أ‌) أن تقضي حاجة أخيك عندما يطلبها منك.
(ب‌) أن تقضي حاجة أخيك قبل أن يطلبها منك.
(ج‌) أن تؤثر أخاك على نفسك. 
• كيف كان الإيثار من الأنصار للمهاجرين 
- لقد استقبل الأنصار ركب الرسول بالفرحة والسرور وفتحوا بيوتهم للمهاجرين وأعطوا فرص عمل للمهاجرين.
وسوف نعطي نماذج عملية من الأخوة وكيف ساهمت في بناء الدولة الإسلامية.
نموذج أخوة سعد بن الربيع وعبد الرحمن بن عوف
قال سعد لعبد الرحمن:إني أكثر الأنصار مالاً فإني مقاسمك مالي نصفين ولي امرأتان فانظر أعجبهما إليك فسمها لي فأطلقها فإذا انقضت العدة فتتزوجها.
ماذا قال عبد الرحم لسعد ؟
• بارك الله في مالك.
• بارك الله في أهلك.
• دلني على السوق , سوق بني قينقاع
نموذج للإيثار ونموذج للعفة, نموذج للأخوة ونموذج لتأكيد الأخوة.
قال الله تبارك وتعالى فيهم: " وَالَّذِينَ تَبَوَّءُوا الدَّارَ وَالإِيمَانَ مِن قَبْلِهِمْ يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ وَلاَ يَجِدُونَ فِي صُدُورِهِمْ حَاجَةً مِّمَّا أُوتُوا وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنفُسِهِمْ وَلَوكَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُوْلَئِكَ هُمُ المُفْلِحُونَ * وَالَّذِينَ جَاءُوا مِنْ بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالإِيمَانِ وَلاَ تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلاًّ لِّلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌ رَّحِيمٌ" (الحشر: 9, 10)
لقد قال عبد ا لله بن عمر في هذا المقام, لقد رأينا معهم: " وما الرجل المسلم بأحق بديناره ودرهمه من أخيه المسلم " فالمال ملك لله عز وجل ونحن جميعاً مستخلفون فيه والمال ملك للجماعة المسلمة وقت الأزمات فلولي الأمر الحق أن يأخذ المال من الغني لأجل الفقير وليس لأحد حق في ماله وقت الأزمات والمال ملك للفقير والمسكين بحكم الزكاة.
" وَأَنفِقُوا مِمَّا جَعَلَكُم مُّسْتَخْلَفِينَ فِيهِ " (الحديد آية: 7)
" مَثَلُ الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنْبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنْبُلَةٍ مِّائَةُ حَبَّةٍ وَاللَّهُ يُضَاعِفُ لِمَن يَشَاءُ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ " (البقرة آية: 261)
" والذين في أموالهم حق معلوم * للسائل والمحروم " ( المعارج: 24, 25 )
" وَأُوْلُوا الأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَى بِبَعْضٍ " (الأنفال آية: 75)
لقد كان لرابطة الأخوة في الله والحب في الله دور هام في بناء الدولة الإسلامية على الحرية والعدل والمساواة والشورى والأخوة. 
كما تحقق وعد الله لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم بالنصر وترى قول الله عز وجل:" إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ "
إن معالم التضحية والفداء والأخوة والحب في الله المستقاة من الهجرة النبوية تحتاج إلى التطبيق المعاصر حتى نعيد بناء الدولة الإسلامية من جديد وتعود الخلافة ويتحقق نصر الله على اليهود والأمريكان ومَن عاونهم وشايعهم: نحن في حاجة إلى أعمال وأفعال أكثر من أقوال وتمنيات.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* الأستاذ بجامعة الأزهر- خبير إستشاري في المعاملات المالية الشرعية

ساعدنا فى نشر هذا الموضوع:

0 التعليقات على هذه المقالة شاركهم برأيك

اكتب تعليقك ورأيك

اشترك ليصلك كل جديدنا...
تابع خلاصة المدونة
بعد الإشتراك :ستصلك رسالة على بريدك الإلكتروني يرجي الضغط على رابط التفعيل فيها ليتم إدراجه في الخدمة الإخبارية , ان لم تصلك الرسالة على صندوق البريد الوارد حاول ايجادها في جنك ميل.!
Subscribe via RSS Feed
إعلانات مواقع أخرى
Template By SpicyTrickS.comSpicytricks.comspicytricks.com
للتبادل الإعلانىللتبادل الإعلانىللتبادل الإعلانى
الأكثر مشاهدة
أحدث موضوع
المدونة على الفيس بوك
أقسام مهمة
بحث
Categories
فيديو الأسبوع
أحدث التعليقات
أحدث المقالات